ترند

مهرجان “الكويت مركز عربي للنص المسرحي” يكرم اسم الفنان عبدالحسين عبدالرضا

الكويت – هاشتاقات الكويت:

برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، افتتحت أمس الأول، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “الكويت مركز عربي للنص المسرحي”، التي حملت اسم الفنان عبدالحسين عبدالرضا، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. عيسى الأنصاري ممثلا عن الجبري، وعدد من الفنانين من بينهم محمد جابر (العيدروسي) وعبدالله غلوم وشيرين وطارق الدسوقي، والأديبة ليلى العثمان.

قدمت حفل الافتتاح الإعلامية القديرة أمل عبدالله، التي أكدت أن هذه الدورة لها طابع مميز لأنها تحمل اسم عملاق ورائد من رواد المسرح رسم البسمة على شفاه الناس من الخليج إلى المحيط وزرع الفرح والسرور على مدى مسيرته وسيبقى خالدا فلم يكن فنانا رائدا فحسب بل كان أنسانا متواضعا بسيطا وكريما يعطف على الصغير والكبير دون مجاهرة.

أحد فرسان المسرح

من جهته، ألقى د. عيسى الأنصار كلمة أكد فيها أن الفنان الراحل كان أحد فرسان المسرح وأكثرهم إبداعا، وعمل على تكوين رؤية جمالية راقية ومعالجة ذكية خالية من الإسفاف.

وقد ألقت د. خالدة الخضر كلمة رئيس اللجنة العليا محمد الخضر، قالت فيها أن عبدالحسين أيقونة الكوميديا الراقية في الكويت والخليج ونجم اللحظات السعيدة بلا منازع ، مشيرة إلى انه في لحظات تكريمه نستذكر مسيرة إبداعه وذاكرته العطرة لاسيما انه حالة فنية نادرة التكرار نظرا لما حباه الله به من كاريزما وحضور على خشبة المسرح.

من جانبه، قال د. بشار عبدالحسين: “لقد رحل الوالد منذ عامين، ومنذ لحظة رحيله وأنا أجد الحب له في كل مكان، وعرفت أنه يعاني من عدم وجود نصوص جيدة”.

كلمة المسرحيين العرب

بدوره، دعا د. عمرو دوارة كلمة المسرحيين العرب إلى التوحد ورص الصفوف، وقال “أناشد المسرحيين من الكويت بلد السلام، أن نعمل ونرسل رسالة إلى الرئيس الأميركي، أن الجولان ستظل عربية، ولن يتحقق الهدف بوجود إسرائيل الكبرى”.

وأهدى دوارة درع مهرجان المسرح العربي إلى المخرج محمد الخضر، كما تم إهدائه من المسرحين المصريين سفير فوق العادة، وإهداء د. بشار عبدالحسين وشاح سفير فوق العادة.

وقد عرض فيلم تسجيلي عن الراحل عبدالحسين تحدث فيه نجله د. بشار والفنانون حياة الفهد وسعاد عبدالله ومريم الصالح وعبدالرحمن العقل والكاتب عبدالعزيز السريع، وتضمن بعد مشاهد أعماله. ثم كرم المهرجان اسم الفنان عبدالحسين.

كذلك تم تكريم الفائزين بمسابقة النص المسرحي، وهم عباس الحايك من السعودية، د. نادية القناعي وعثمان الشطي وفجر صباح وعذاري البقشي من الكويت، ونور الهدى عبد المنعم من مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى