مجالس

مهند الساير يستفسر عن أمناء سر الجلسات بالمحاكم

وجه النائب مهند الساير 3 أسئلة إلى كل من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير التربية د. علي المضف، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود.

وفي سؤاله للرومي طلب افادته بكشف بعدد العاملين بوظيفة أمين سر جلسة في وزارة العدل، وعدد العاملين في وظيفة أمين سر جلسة في إدارات كتاب المحاكم مع بيان اسم الإدارة والأعداد التفصيلية لكل محافظة على حدة، وكشف بعدد الدوائر في كل محكمة وتوزيعها على المحافظات، وعدد أمناء سر الجلسات مقارنة بعدد دوائر محكمة الاستئناف في كل من قصر العدل والأحمدي والفروانية وحولي والجهراء.

وفي سؤاله للوزير المضف قال: صدر قرار من قبلكم بشأن التعليم عن بعد للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021 وتقرر أن تكون الدراسة بجميع المراحل التعليمية المختلفة عن طريق التعليم عن بعد، وبحسب القرار فإن ما ورد يطبق على مدارس التعليم العام والتعليم الديني ومراكز تعليم الكبار والمدارس الأهلية بالتعليم الخاص ومدارس التربية الخاصة.

وتساءل: هل يشمل القرار التعليم عن بعد عن طريق (أونلاين – لايف) طلبة المرحلة الابتدائية للصف الأول – الثاني – الثالث، أم سيستمر على الوضع السابق عن طريق التعليم عن بعد (المسجل)؟ يرجى تزويدي بأسباب اتخاذ القرار والدراسات التي تم على ضوئها اتخاذ تلك القرارات. وطلب الإحصائيات التي توضح مستوى التحصيل العلمي للطلبة في المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021، وأسباب عدم نشر نتائج الثانوية العامة للفصل التدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2020/2021.

وقال في سؤاله الى د. باسل الصباح: نظرا للاعتبارات الصحية وقرارات مجلس الوزراء وتعليمات الجهات المعنية بالتعامل مع جائحة كورونا، فإن إجراءات السفر للخارج وفقا للآلية المتبعة فإنه يتعين على المسافر حجز موعد لإجراء فحص كوفيد 19 عبر (تطبيق مسافر) أو (تطبيق نتيجتي – التطبيق المملوك للمختبر الكويتي الألماني) حيث إنهما المنصتان الرسميتان المعتمدتان لدى وزارة الصحة، لذا يعبئ المسافر بياناته في التطبيق ومن ثم يختار أحد المختبرات لأخذ موعد ومن ثم يرسل التطبيق رسالة نصية (SMS) بها رمز الاستجابة السريع (QR code) بموعد للمختبر المختار ويذهب المسافر وفقا للموعد لأخذ مسحة ثم يعمل النظام على إرسال (SMS) مرفقا بها رمز الاستجابة السريع (QR code) بنتيجة الفحص، وعليه يذهب المسافر للمطار لكي يمسح رمز الاستجابة السريع (QR code) لتأكيد نتيجة الفحص ومن ثم السماح له بصعود الطائرة للسفر، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

واستفسر بقوله بعد توجيه المسافر لاستخدام إحدى المنصتين (تطبيق مسافر وتطبيق نتيجتي التابع للمختبر الألماني) هل من الممكن تغيير نتائج الفحص في النظام؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى إفادتي بالفئات التي لديها الصلاحية لعمل ذلك. وقال: توجد مختبرات معتمدة لدى وزارة الصحة لعمل فحص كوفيد 19، ولكن هل هناك اعتماد لمراكز أحد المسحات؟ وما المواصفات والاشتراطات التي وضعتها الوزارة لاعتماد هذه المراكز لأخذ العينات؟ وفي حالة اعتماد مركز لأخذ المسحات، ما الآلية المتبعة لدى الوزارة للإشراف ومتابعة نقل المسحات من هذه المراكز إلى المختبرات؟ وهل تخضع لرقابة الوزارة أو أي جهات حكومية أخرى؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بالإجراءات المتبعة للإشراف والرقابة والمستندات الدالة على ذلك مع بيان الجهات المكلفة بمراقبة تطبيق الإجراءات والاشتراطات الصحية لنقل المسحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى