منوعات

مواجهة فريدة من نوعها..منافسة في الشطرنج بين الفضاء والأرض

سيكون عشاق لعبة الشطرنج على موعد الأسبوع المقبل مع مواجهة فريدة من نوعها على «الرقعة»، بين لاعبين اثنين في الفضاء وبطل عالمي في هذه اللعبة يواجههما من «على الأرض».

وقال المكتب الصحافي في موقع «فكونتاكت» الروسي للتواصل الاجتماعي إن وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس»، بالتعاون مع اتحاد الشطرنج الروسي، قاما بتنظيم المواجهة الثانية من نوعها في الشطرنج «بين الفضاء والأرض»، أبطالها رائدا فضاء يعملان حالياً على متن المحطة الفضائية الدولية، هما أناتولي إيفانشين وإيفان فاغنير، وعلى الطرف الآخر، وعبر مئات الكيلومترات، سيكون بانتظارهما «عند الرقعة» على الأرض بطل العالم في الشطرنج السريع، الروسي سيرغي كارياكين.

وستبدأ المباراة في تمام الساعة 11:45 بتوقيت موسكو (9:45 صباحاً بتوقيت غرينتش)، يوم 9 يونيو (حزيران) الحالي، وسيتم نقلها مباشرة على موقع «فكونتاكت» الروسي للتواصل الاجتماعي، وعلى صفحة «عشاق متحف الفضاء الروسي» في «فيسبوك»، مع تعليق باللغة الروسية، بينما ستقوم وكالة الفضاء الروسية «روسكوسموس» بنقل «مباشر» للعبة عبر حسابها الرسمي على «يوتيوب»، مع تعليق باللغة الإنجليزية.

وتم اختيار يوم 9 يونيو (حزيران) دون غيره لتنظيم هذه المباراة لإحياء ذكرى مرور 50 عاماً على مباراة الشطرنج الأولى «بين الفضاء والأرض» التي جرى تنظيمها في مثل هذا اليوم عام 1970. حينها، دارت المواجهة بين طاقم المحطة الفضائية السوفياتية «سويوز-9»، ممثلاً برائدي الفضاء أندريانين نيكولايف وفيتالي سيفاستيانوف، أما «فريق الأرض» فقد ضم كلاً من الجنرال نيكولاي كامانين مدير مركز إعداد رواد الفضاء السوفيات، ورائد الفضاء السوفياتي فيكتور غورباتكو.

وفي تلك المباراة، استخدم «فريق الأرض» رقعة شطرنج بأحجار تقليدية، بينما استخدم «فريق الفضاء» أحجار شطرنج بمواصفات تقاوم ظروف انعدام الجاذبية، تم تصميمها خصيصاً لتلك المواجهة. ولأن تقنيات الاتصالات لم تكن بمستوى متطور حينها، مقارنة بما هي عليه الآن، كان الاتصال بين الفريقين يجري عبر اللاسلكي، ويقومون بتحريك الأحجار على الرقعة عند مرور المركبة فوق الاتحاد السوفياتي، أي القاطع من المدار الفضائي للمركبة الذي يمكن ضمنه تبادل إشارة الصورة والفيديو معها. واستمرت تلك المواجهة الأولى من نوعها في التاريخ «بين الفضاء والأرض» ست ساعات، وانتهت بالتعادل. وتم نقل وقائع المباراة «صوتياً» في تعليق عبر الإذاعة.

 

المصدر: الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى