أخبار العالم

موسكو ترفض عرضاً أمريكياً للإفراج عن محتجزين

قالت واشنطن، اليوم الأربعاء، إن موسكو رفضت اقتراحاً جديداً للإفراج عن المواطنين الأمريكيين إيفان غيرشكوفيتش وبول ويلان المحتجزين حالياً في روسيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي في واشنطن: “في الأسابيع الأخيرة قدمنا اقتراحاً جديداً وهاماً لتأمين إطلاق سراح بول وإيفان. هذا الاقتراح رفضته روسيا”، ولم يقدم ميلر تفاصيل عن الاقتراح، لكنه أوضح أن الطلب رُفض بدلاً من تجاهله.

وتابع: “لقد رفضوا العرض الذي كان مطروحاً على الطاولة”، مشدداً على أن المواطنين الأمريكيين “احتجزا ظلماً”.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” نقلاً عن مصادر مطلعة أن العرض يشمل تبادل السجناء، لكنهم لم يقدموا المزيد من التفاصيل.

وبحسب الصحيفة لم تعترف الولايات المتحدة من قبل بتقديم عرض ملموس يسعى لإعادة كل من غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الذي تم سجنه لأكثر من 250 يوماً في روسيا، وويلان المدير التنفيذي السابق لأمن الشركات في مشاة البحرية الأمريكية والمحتجز في روسيا منذ أواخر عام 2018.

وقالت الصحيفة في بيان لها: “نشعر بخيبة أمل إزاء رد روسيا على العرض المقدم من الولايات المتحدة. وفي الوقت نفسه، نشجع الإدارة على مواصلة الضغط بقوة من أجل إطلاق سراح إيفان”.

وفي وقت سابق من هذا العام، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة قدمت اقتراحاً مهمًا بشأن ويلان (53 عاماً)، الذي لم يتم تضمينه في مناسبتين سابقتين، عندما تمكنت الولايات المتحدة من إعادة الأمريكيين تريفور ريد وبريتني غرينر إلى الوطن في تبادل للأسرى.

وأسفرت هذه العملية عن إطلاق سراح الروسيين كونستانتين ياروشينكو وفيكتور بوت.

ومنذ إجراء هذه الصفقات، لم تظهر روسيا أي علامة على الاهتمام بالإفراج عن مواطنين روس آخرين محتجزين لدى الولايات المتحدة، مما دفع المسؤولين الأمريكيين إلى النظر إلى المواطنين الروس المحتجزين في أماكن أخرى من العالم كعناصر محتملة في أي عملية تبادل.

وقال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الولايات المتحدة “تناقش هذه القضية باستمرار مع دول ثالثة يمكنها المساعدة”.

واعتقل غيرشكوفيتش، مراسل صحيفة وول ستريت جورنال، في نهاية مارس (آذار) بينما كان في رحلة صحفية في مدينة يكاترينبرغ الروسية في جبال الأورال.

وتتهمه السلطات الروسية بجمع معلومات سرية عن المجمع الصناعي العسكري الروسي للوكالات الأمريكية.

وينفي غيرشكوفيتش والصحيفة التي يعمل بها تورطه في أي أنشطة تجسس ومددت محكمة روسية مؤخراً الحبس الاحتياطي للصحافي حتى 30 يناير (كانون الثاني).

زر الذهاب إلى الأعلى