أخبار العالم

موسكو تعلّق على مساعدات كييف: الاتحاد الأوروبي “فقد عقله”

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي “فقد عقله”، ويسلك مساراً مدمراً بتخصيص أموال إضافية، لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

ووفقاً لخطاب لوزارة المالية الألمانية، من المقرر أن توافق ألمانيا على تخصيص ما يقرب من 400 مليون يورو (450 مليون دولار)، من المساعدات العسكرية الإضافية لأوكرانيا في حربها مع روسيا. وتضاف هذه الأموال إلى حوالي 8 مليارات يورو مخصصة لأوكرانيا في 2024.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الخميس، إن 160 مليون يورو (179 مليون دولار) من عائدات الأصول الروسية المجمدة، سيتم تحويلها لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لأوكرانيا لهذا الشتاء.

وتسببت روسيا في أعطال في البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما أوقف ما يوازي 9 غيغاوات من إنتاج الكهرباء، وهو ما وصفته فون دير لاين بأنه “يوازي الكهرباء في دول البلطيق الثلاث”.

وكررت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تأكيدها على أن الاتحاد الأوروبي فقد استقلاليته وأصبح خاضعاً لأهداف واشنطن. قائلة إن “بروكسل تفقد كل سلطتها في هذه العملية”، وأضافت “الآن الاتحاد الأوروبي فقد عقله وشل إرادته، من أجل مواصلة المسار التصادمي والانتحاري بالنسبة للتكتل.. هذا مسار لتصعيد التوتر مع روسيا”.

وتابعت عن تمويل ذلك من عوائد أصول روسيا المجمدة “يسرقون كل شيء.. عقارات، منقولات، أصول سيادية.. غسل الأموال من تلك الممتلكات المستحوذ عليها بشكل غير قانوني، يحدث أمام أعيننا حرفياً، وسيغسلونه بشراء أسلحة لأوكرانيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى