أخبار العالم

ميقاتي: التمديد لحاكم مصرف لبنان ليس على جدول الأعمال

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، اليوم الإثنين، أنه لن يمدد لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة.

ولم يتبق على انتهاء فترة رئاسة سلامة للمصرف سوى ثلاثة أسابيع.
وقال ميقاتي لصحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الإثنين، في لندن إن تكليف سلامة بتسيير أمور مصرف لبنان إلى حين تعيين من يخلفه بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، ليس مدرجاً على جدول أعماله.
وأضاف أنه لن يغطي التمديد لسلامة “لقطع الطريق على من يتهمه بأنه يوفر الغطاء السياسي له بذريعة أن لديه مصلحة شخصية في إبقائه على رأس حاكمية مصرف لبنان”.

ولفت إلى أن الحل، فور انتهاء ولاية سلامة، يكمن في تطبيق القانون الذي يسمح لنائبه وسيم منصوري القيام بالمهام الموكلة إليه.
واعتبر أن حل الأزمات التي تتراكم يومياً يكمن في انتخاب رئيس للبلاد، قائلاً إن “انتخابه سيوفر على البلد المزيد من الاستنزاف على المستويات كافة”.
وأعلن وزير العدل اللبناني هنري خوري، مطلع الشهر الجاري، أن فرنسا وافقت على نقل أصول مجمدة تعود لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومعاونين له إلى لبنان.
وقال المكتب الإعلامي لوزير العدل في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن القضاء الفرنسي وافق على نقل أصول مجمدة تخص حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة ومعاونين له إلى الدولة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

وكانت منظمة يوروجست أعلنت في 2022 تجميد أصول لبنانية حجمها حوالي 120 مليون يورو (127.78 مليون دولار) في فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وموناكو وبلجيكا. وعلى الرغم من أن الوكالة لم تعلن أسماء أي مشتبه بهم فقد أكد ممثلو ادعاء في مدينة ميونيخ الألمانية لرويترز أن سلامة مشتبه به في القضية التي أدت لتجميد الأصول.

زر الذهاب إلى الأعلى