أخبار الكويتهاشتاقات بلس

م.سعود الحيان: «الكهرباء» انجزت تركيب 127 ألف عداد ذكي بالمحافظات

كشف مدير إدارة المركز الآلي لخدمات العملاء في وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المهندس سعود الحيان عن تركيب 127 ألف عداد ذكي «كهرباء» لعدة أنشطة سواء كانت استثمارية أو تجارية، والنصيب الأكبر كان في محافظة حولي حيث ركبت العدادات بنسبة 90% في تلك المحافظة في القطاعين الاستثماري والتجاري.

وقال الحيان في لقاء مع «الجريدة» الكويتية، إن إدارة المركز الآلي معنية بجميع البرامج والتطبيقات الخاصة بقطاع خدمات العملاء، وتقديمها لعملاء وزارة الكهرباء والماء لتسهيل معاملاتهم من مرافق وعدادات، لافتاً إلى أن الإدارة معنية بتحويل المنظومة الحالية للعدادات الميكانيكية إلى ذكية بالتنسيق مع الإدارات المعنية في قطاع خدمات العملاء.

العداد الذكي يرسل تنبيهات بالتلاعب في الكهرباء والأحمال الزائدة

ولفت إلى أن العدادات الذكية هي الانطلاق للحصول على شبكة ذكية تساهم برفع كفاءة الطاقة للعملاء، وتساهم في توفير الطاقة للكويت، ومتابعتها بشكل ذكي ومتطور، مبيناً أن العدادات الذكية هي الانتقال من مرحلة ميكانيكية وجلب قراءة بشكل يدوي وإدخالها في النظام إلى عداد ذكي يرسل القراءات الخاصة بالعميل وإصدار الفواتير، مما يتيح توفير الفاتورة بشكل دوري، وتكون هناك متابعة شخصية من العميل لاستهلاكاته من الكهرباء والماء في المرفق التابع له سواء كان سكناً خاصاً أو تجارياً أو صناعياً أو زراعياً بحسب ما هو معرف بقطاع خدمات العملاء.

وأشار إلى أن العدادات الذكية تعتبر من المشاريع الحيوية فيما يخص الطاقة في العالم، والكويت كانت سباقة في تشغيل منظومة العدادات الذكية الخاصة بها بشكل سريع، مما يتوافق مع خطة الكويت للتنمية 2035، ويتيح للدولة معرفة الاحتياجات لبناء المشاريع وتحديد البنية التحتية لأي مشروع قادم. ولفت إلى أنه من خلال العدادات الذكية يمكن تفعيل خاصية الدفع المسبق، التي تعطي العميل الفرصة لمتابعة استهلاكه والمحافظة على وجود التيار وعدم انقطاعه من خلال تسديد الفواتير قبل استهلاكها، لافتاً إلى أن التطبيق على الهواتف الذكية يتيح الفرصة للعميل أن يتابع ويعرف حجم استهلاكه من الكهرباء والماء. مراحل المشروع وأوضح الحيان أن المرحلة الأولى لمشروع العدادات الذكية شملت توريد 200 ألف عداد ذكي، والمرحلة الثانية تشمل مناقصة لتوريد 500 ألف عداد ذكي هي 300 ألف عداد كهرباء، و200 ألف عداد مياه.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء والماء بذلت جهوداً إيجابية فيما يخص نقاط البيع والسمح للعميل بالدفع من خلال عدة وسائل سواء كانت عن طريق الهاتف أو من خلال مكاتب خدمة العملاء المنتشرة في دولة الكويت، أو عن طريق تطبيق «سهل» الموحد، بالإضافة إلى إرسال روابط إلى العميل ليتم سداد فاتورته.

تراكم الفواتير

وقال: لكي لا يتم تراكم الفواتير والمبالغ المالية نتمنى من العملاء أن يتم سداد الفواتير أولاً بأول بشكل شهري، إذا لم يكن العداد مسبق الدفع، وإذا كان مسبق الدفع، يتم دفع الفاتورة قبل الحصول على الاستهلاك. تساهم في توفير الطاقة للكويت ورفع كفاءة الشبكة الكهربائية ودعا العملاء إلى تطبيق القوانين الخاصة بإيصال الكهرباء، لافتاً إلى أن سرقة التيار كانت تتم من خلال تجاوزات، وفريق الضبطية القضائية يقوم بدوره في هذا الأمر بتطبيق القوانين على المخالفين بحسب قانون 48 لسنة 2005.

وأوضح أن العداد الذكي من مميزاته ليست فقط إرسال قراءات بل يرسل جميع التنبيهات الخاصة بالعدادات والتلاعب فيها والأحمال الزائدة، والمعلومات الخاصة بكل ما يتعلق بالتيار تصل إلى فريق الوزارة عن طريق الإنذارات سواء كانت بالتلاعب أو زيادة أحمال ويتم التعامل معها بإرسال الفريق الفني لمعرفة الخلل الموجود في العداد أو إذا كان هناك عبث أو محاولة سرقة تيار، مؤكداً أنه من خلال العداد الذكي يمكن السيطرة على تلك الأمور حالياً عن السابق.

وقال يتم تركيب العدادات الذكية حالياً بحسب الخطة الموضوعة، وأي إيصال تيار جديد في السكن الخاص إضافة إلى المباني الاستثمارية أو الصناعية يتم تركيب عدادات ذكية لها.

زر الذهاب إلى الأعلى