أخبار الكويت

م.علي أبوالبنات: “الاشغال” تهتم بتعقيم المياه المعالجة بالكلور والأشعة فوق البنفسجية ضد “كورونا”

أكد مدير ادارة تشغيل وصيانة المحطات بقطاع هندسة الصيانة بوزارة الاشغال م.علي أبوالبنات ان الاجراءات المتبعة في محطات الصرف الصحي تتبع توجيهات وزارتي الاشغال والصحة والهيئة العامة للبيئة والجهات الرسمية ذات العلاقة بتطبيق جميع الشروط والاحترازات لمنع فيروس كورونا.

واضاف م.أبوالبنات، خلال جولة تفقدية رافقته فيها «الأنباء» إلى محطة ضخ الرقعي، ان المياه التي يتم نقلها الى محطات التنقية في الكويت تمر عبر مراحل عديدة، وفي المرحلة الاخيرة يتم تعقيمها بمادة الكلور السائل والاشعة فوق البنفسجية للتأكد من القضاء على اي بكتيريا او فيروس موجود في هذه المياه.

المياه سليمة

وأكد ابوالبنات للمزارعين خلو المياه الخارجة من المحطات من البكتيريا والفيروسات، موضحا انه يمكن استخدامها في المياه الرباعية للانتاج الزراعي والمياه الثلاثية في التحريج والتجميل، مطمئنا المواطنين بأن هذه المياه معالجة وخالية من الفيروسات وتستخدم للاغراض المحددة حسب اشتراطات «البيئة».

وأضاف ان منظومة الصرف في الكويت من اكثر انظمة الشرق الاوسط فاعلية، حيث تصل تدفقات مياه الصرف الصحي الى اكثر من مليون متر مربع يوميا، يتم إجراء معالجتها بطريقة اولية وثنائية وثلاثية ورباعية، لافتا إلى أن هناك أكثر من 35 محطة ضخ بالكويت، معلنا أنه سيتم قريبا تدشين محطة ام الهيمان، وهي من ابرز المحطات في الشرق الاوسط بطاقة استيعابية تصل الى 750 مترا مربعا باليوم.

ولفت إلى أن محطة الرقعي تعتبر من اكبر مضخات الصرف الصحي في الكويت، وهي بطاقة استيعابية تصل الى 780 الف متر مربع يوميا، وهي محطة مزودة بأعلى التقنيات والاجهزة والمعدات لنقل مياه الصرف الصحي من محطة العاصمة الى محطة ضخ العارضية ومنها الى محطة تنقية الصليبية لمياه الصرف الصحي.

قدرة المحطة وعملها

من جانبها، قالت نائب مدير المشروع م.فاطمة القطان ان محطة الرقعي تختص بضخ ورفع مياه المجاري، وتخدم محافظتي العاصمة والفروانية، مؤكدة ان هذه المحطة تستقبل المياه من محافظة العاصمة والفروانية، وعقب ذلك يتم تجميع هذه المياه ليتم ضخها في محافظة العارضية، ومن ثم تضخ لمحطات التنقية.

واضافت ان محطة الرقعي تنقسم لقسمين، الأول ضخ المياه وتجميعها والآخر معالجة الغازات، حيث تستقبل الغازات التي تتم معالجتها على مرحلتين عبر المرشات والفلاتر الكربونية.

وأشارت الى ان المياه تمر عبر ثلاث مراحل، المرحلة الاولى يتم من خلالها ازالة الجزئيات الكبيرة ومن ثم الصغيرة ومن ثم ترسيب الاتربة لتضخ الى المحطات.

ولفتت م.القطان إلى أن العمل في هذه المحطة يتم على مدار الاسبوع، بالإضافة إلى أعمال الاشراف على سير العمل كالاعمال التشغيلية واعمال الصيانة والمتابعة مع المقاول.

وأكدت الحرص الدائم على فحص العاملين بالمحطة والطلب منهم المبيت داخلها تجنبا للاختلاط بالخارج مع اناس آخرين في مساكنهم، حيث تم توفير كل الخدمات لهم من مأكل ومشرب، بالاضافة الى طبيب خاص لفحصهم، وكذلك التنبيه عليهم بتعقيم الأسطح الخاصة بالمحطة ولبس الكمام والقفازات بشكل مستمر.

إجراءات وقائية

بدوره، قال م.حسين اشكناني انه تم اتخاذ كل التدابير اللازمة للعاملين بالمحطة كالالتزام بكل الحمايات مثل الخوذة والكمام والقفازات وجميع ما يتعلق باجراءات السلامة، وكذلك إلزام المقاول بجميع التعليمات الخاصة بوزارة الصحة ضد هذا الفيروس المستجد، وتطبيق الاجراءات التي اعلن عنها مجلس الوزراء بالحظر وحماية الفريق الخاص به من الاجراءات المطبقة.

وقال إن كل الأعمال تتم وفقا لتوجيهات وزيرة الاشغال ووكيل الوزارة والذين يتابعون العمل عن كثب لحظة بلحظة، وذلك لمتابعة الاجراءات الاحترازية بموقع المحطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى