مجالسهاشتاقات بلس

ناخبو الدائرة الخامسة يقترعون بعد غد لاختيار مرشح واحد بالانتخابات البرلمانية التكميلية

كونا- یتوجه ناخبو الدائرة الانتخابیة الخامسة إلى صنادیق الاقتراع بعد غد السبت للادلاء بأصواتھم لاختیار مرشح واحد في الانتخابات التكمیلیة الرابعة عشرة في مسیرة مجلس الأمة الكویتي منذ تأسیسھ.

وتأتي ھذه الانتخابات التكمیلیة استنادا إلى المادة ال84 من الدستور التي تنص على أنھ: “إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نھایة مدتھ لأي سبب من الأسباب انتخب بدلھ خلال شھرین من تاریخ إعلان المجلس ھذا الخلو وتكون مدة العضو الجدید لنھایة مدة سلفھ”.

وشھد مجلس الأمة منذ انتخابات فصلھ التشریعي الأول عام 1963 عددا من الحالات التي استدعت إجراء انتخابات تكمیلیة لاختیار أعضاء في المجلس تنوعت أسبابھا بین وفاة أو استقالة أو طعن في نتائج الانتخابات.

وأول حالة خلو شھدھا المجلس كانت في الفصل التشریعي الأول حین قدم النائب سلیمان أحمد الحداد استقالتھ من عضویة مجلس الأمة في 27 أكتوبر 1964 وأجریت على إثرھا الانتخابات التكمیلیة الأولى في تاریخ المجلس في 23 دیسمبر 1964 بالدائرة الانتخابیة السادسة وأسفرت عن فوز علي عبدالرحمن العمر بعضویة المجلس.

وفي 7 دیسمبر 1965 قدم ثمانیة نواب استقالاتھم من المجلس “احتجاجا على إقرار قوانین مقیدة للحریات” وھم الدكتور أحمد الخطیب وجاسم القطامي وراشد التوحید وسامي المنیس وسلیمان المطوع وعبدالرزاق الخالد وعلي العمر ویعقوب الحمیضي.

وإثر ذلك أجریت الانتخابات التكمیلیة الثانیة في 9 فبرایر 1966 وفاز بھا كل من أحمد العبدالجلیل ونایف الخلیفي وراشد الھاجري وسلیمان الذویخ وعبدالعزیز المساعید وغنام الجمھور ومحمد الوزان وناصر المعیلي.

وفي 29 أكتوبر عام 1966 قدم النائب مضحي النزال استقالتھ من عضویة المجلس وأجریت الانتخابات التكمیلیة الثالثة وفاز على إثرھا خالد المعصب بعضویة المجلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى