تكنولوجيا

«ناسا» تنشر مقطعا صوتيا جديدا من المريخ

ذكرت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، أمس الأول، أن المركبة الفضائية “بيرسفيرنس مارس” التابعة لها، سجلت أصوات تحركها على سطح كوكب المريخ للمرة الأولى.

وسجل ميكروفون بيرسفيرنس أكثر من 16 دقيقة من الأصوات الناتجة عن تحركها لمسافة 27.3 متر في السابع من آذار (مارس). وتم إصدار صوت التحرك للجمهور أمس الأول.

وقالت “ناسا” في بيان: إنه تم تركيب الميكروفون في البداية للاستماع إلى هبوط المركبة، “لكن أعضاء البعثة كانوا حريصين على سماع الأصوات من السطح أيضا”.

وهبطت المركبة، التي تزن نحو ألف كيلوجرام وهي بحجم سيارة صغيرة، على سطح الكوكب الأحمر في مناورة هبوط محفوفة بالمخاطر في 18 شباط (فبراير) بعد رحلة بلغت نحو 480 مليون كيلومتر عبر الفضاء.

يذكر أن المركبة “بيرسفيرنس” التابع لوكالة “ناسا” هبطت على سطح المريخ بعد رحلة فضائية استمرت سبعة أشهر، في نجاح مذهل يدشن مهمة ستستمر أعواما عدة بحثا عن أدلة على حياة سابقة محتملة على الكوكب الأحمر. وبأعلى صوتها قالت سواتي موهان، المسؤولة عن مراقبة العمليات في “ناسا”، إن الهبوط تأكد، في عبارة كانت كافية لينفجر العاملون فرحا في غرفة التحكم في مختبر “جت بروبلشن” في باسادينا في ولاية كاليفورنيا.

وأوضحت “ناسا” أن المركبة الضخمة حطت في فوهة جيزيرو التي يعتقد العلماء أنها كانت تحتوي على بحيرة قبل 3.5 مليار عام، وتعد أخطر موقع هبوط على الإطلاق بسبب تضاريسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى