آراءشباب وتعليمهاشتاقات بلس

#نبني_وطن | يوسف كاظم عباس: “تحدي التعليم عن بُعد”

مع بداية العام الدراسي الجديد والإستثنائي، يستشعر جميع اهل الكويت ما يحمله تطبيق نظام “التعليم عن بُعد” من تحديات كبيرة على صعيد وزارة التربية و الهيئة التعليمية وكذلك الطلبة و بطبيعة الحال أولياء الأمور.

فالتجربة الجديدة نسبياً على مستوى العالم ككل في ظل ظروف جائحة كورونا ، سوف تبرز العديد من المشاكل التي يجب أن نعتبرها تحديات بالنسبة لجميع أطراف المعادلة، فوزارة التربية أمام تحدي إثبات سلاسة التطبيق في ظل هذه الظروف الاستثنائية مع متابعة تقديم كل ما يمكن تقديمة للطلبة و للهيئة التعليمية من تسهيلات و دعم، بداية من ضرورة دراسة إمكانية عدم إلزام المعلمين والمعلمات من الحضور للمدرسة لإعطاء الدروس التي يفترض ان تكون “عن بُعد” وبالتالي لماذا لا يتاح للمعلمة والمعلم تقديم الحصص الدراسية من أي موقع يفضله، مع اثبات الحضور امام الادارة المدرسية والبدء بالموعد و غير ذلك من الأمور! لأنهم يعتمدون على اجهزة “راوتر” الانترنت الخاص بهم واجهزة اللابتوب المحمول او الاجهزة اللوحية او حتى هواتفهم الذكية الخاصة بهم! فلماذا نلزمهم بالحضور في ظل سهولة انتقال عدوى كورونا؟

وسيكون امام الأسر وأولياء الأمور تحدٍ آخر في المتابعة “عن قُرب” لما يقوم به أبناءهم و بناتهم خلال الحصص الدراسية فهي فرصة قد يكون الكثيرين منا سيجدون فيها وسيلة للتقرب من الأبناء ومتابعة تقدمهم التعليمي بشكل افضل من السابق، حتى على مستوى التصرفات والتعامل مع المعلمة والمعلم “عن بُعد”.

نعم، التحديات كبيرة، ومع بداية العام الدراسي الجديد ندعو الله أن يوفق أبناءنا جميعاً للتحصيل العلمي بأفضل صورة ممكنة، وندعو الله أن يعين أخوتنا المعلمين والمعلمات لبذل العطاء المعهود منهم، حتى نصل بجيل الكويت القادم لأفضل مستوى.

يوسف كاظم عباس

رئيس تحرير جريدة هاشتاقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى