ترند

نصار النصار: 5 أفلام ترى النور خلال عامين أبرزها «روحة بلا ردة» و «المونولوجست»

يعمل الفنان والمخرج نصار النصار على تحويل إنتاج وجهود ورشة «فكرتك حوّلها فيلم» إلى أعمال حقيقية تُعرض على شاشة السينما، كاشفاً أنه بالفعل يجهز حالياً لتقديم 5 أفلام يتم إنتاجها تباعاً ضمن خطة على مدى عامين.

أكد المخرج نصار النصار، أن ورشة «فكرتك حولها فيلم» تتضمن عدة محاور، أبرزها التعرف بشكل عام على مفهوم السينما، وماذا تعني الصورة المتحركة، وأيضاً سرعة الفريم، وما صاحبها من تقنيات وسرعات عالية، كذلك فريمات الشاشات، وسعة الأفلام، وأجزاء الكاميرا، وجميع الأجزاء المُلحقة بها، من عدسات وبطاريات وأجهزة النقل، بأنواعها؛ السلكية واللاسلكية.

وأوضح النصار، في تصريح لـ «الجريدة»، أن الورشة تتناول حركات الكاميرا، ومسمياتها الفنية العلمية، وأيضاً أنواع اللقطات الواسعة والقريبة. ولفت إلى أنه سيتم النقاش حول علاقة الحدث مع شكل الصورة ومضمونها، من خلال الحركة والحدث الدرامي، مضيفاً أن الورشة يتخللها شرح متعلق بالفكرة، وكيفية تحويلها إلى سيناريو، ومن ثم إصدار أمر التصوير.

أفلام قصيرة

وكشف عن أن نتاج ورشة «فكرتك حولها فيلم» سيكون عدة أفلام قصيرة من إعداد المنتسبين أنفسهم، حيث إن الفكرة والسيناريو وجميع مراحل تصوير الأفلام من إعدادهم، فيما عدا الأجهزة ومعدات التصوير تقدمها شركة «جالبوت فيلم».

من جانب آخر، أوضح النصار أن الورش التي تقيمها «جالبوت» تتضمن مناقشة جميع النصوص المطروحة، من خلال توزيع المهام على جميع الشباب المنتسبين من خريجي المعهد، وجامعة الكويت، وورش الهيئة العامة للشباب والرياضة، مؤكداً أن «جالبوت فيلم» تُعد مؤسسة ترعى الشباب أكثر من كونها شركة إنتاج فني.

جدول زمني

وحول الأعمال الفنية الحالية، ذكر النصار أنه بصدد العمل على 5 أفلام، كل منها له جدول زمني خاص، ومن المتوقع أن ترى النور خلال العامين القادمين، مؤكداً عدم عرضها في مهرجانات، وأن عينه على السوق في هذا الصدد، لافتاً إلى أن هناك أفلاماً، مثل: «روحة بلا ردة»، و«المونولوجست» من تأليفه وإخراجه، وفيلم آخر بعنوان «عن عشر» تأليف ندين جمال، بالتعاون مع أفكار شبابية. وأوضح أن لديه فكرتين لفيلمين؛ أحدهما من تأليفه، والآخر للمؤلف فواز البحر.

أعمال مسرحية

وعن النشاط المسرحي، قال: «لدينا بعض المسرحيات التي تتعلق بجدول زمني محدد من سبتمبر إلى فبراير المقبل»، مؤكداً أنه بصدد الإعداد لعمل فني جديد يمثل مفاجأة تتعلق بمسرحية «الأمانة العامة». ولفت النصار إلى أنه بصدد العمل حالياً على مسرحية بعنوان «الشق عود»، متوقعاً عرضها في الموسم القادم، غير أنه في ذات الوقت أكد أن التركيز بالأفلام من شأنه أن يؤثر على الإنتاج المسرحي، ما لم يساعده أحد المخرجين التابعين له، مثل: مشعل العيدان، وعبدالله الهويدي، وعلي دشتي، والمؤلف خالد مساعد، إضافة إلى آخرين.

وعن حركة السينما في الكويت حالياً، قال إن الأمور جيدة، حيث إن هناك أربعة أفلام جديدة معروضة حالياً، داعياً الجمهور الكويتي إلى دعم الأعمال الفنية المحلية، رافضاً في الوقت ذاته تعميم الحُكم، بعدم وجود أفلام كويتية جيدة. وأكد النصار أن نجاح الفيلم يعتمد على فكرة النص، حتى إن كان فريق العمل من أفضل الممثلين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى