أخبار العالمهاشتاقات بلس

«نيويورك تايمز»: إسـ ـرائيل تهاجم أنابيب غاز رئيسية في إيران والهجمات تسببت في تعطل تدفق الغاز لمحافظات إيرانية

كشف مسؤولون غربيون، مساء الجمعة، أن إسـ.ـرائيل شنت هجمات سرية على خطي أنابيب غاز رئيسيين في إيران هذا الأسبوع، ما أسفر عن تعطل إمداد عدة محافظات إيرانية بالحرارة وغاز الطهي.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين غربيين وخبير استراتيجي عسكري تابع للحرس الثـ.ـوري الإيراني، قولهم: “نفذت إسـ.ـرائيل هجمات سرية على خطي أنابيب غاز رئيسيين داخل إيران هذا الأسبوع، مما أدى إلى تعطيل تدفق الحرارة وغاز الطهي إلى المحافظات التي يسكنها ملايين الأشخاص”.

وأضافوا أن “الهجمات التي شنتها إسـ.ـرائيل على خطي الأنابيب تتطلب معرفة عميقة بالبنية التحتية الإيرانية وتنسيقا دقيقا، خاصة وأن خطي الأنابيب أصيبا في مواقع متعددة في نفس الوقت”. وأوضحوا أن إسرائيل تسببت أيضا في انفجار يوم الخميس داخل مصنع للكيماويات على مشارف العاصمة طهران، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان والنار في الهواء.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن الهجوم “أرسل إنذارا قويا بحجم الضرر الذي يمكن أن تلحقه إسـ.ـرائيل إذا ما توسع الصراع ليشمل جميع أنحاء الشرق الأوسط، فضلا عن تصاعد التوترات بين إيران وخصومها، ولا سيما إسـ.ـرائيل والولايات المتحدة”.

وكان قد أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي الأربعاء الماضي وقوع عمل تخريبي استهدف خطوط الغاز التي تغذي مدن محافظة جهار محال وبختياري، لافتا إلى أنه لن يتم قطع إمدادات الغاز عن المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى