أخبار الكويت

الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات تسهم في تعريف الشباب بتاريخ الكويت الثقافي

أقامت الجمعية الكويتية لهواة الطوابع والعملات في مكتب البريد بالجابرية، محاضرة ومعرض «طوابع تتويج الملكة إليزابيث الثانية 1953»، للباحث في العلاقات الكويتية ـ البريطانية أمين سر الجمعية عيسى دشتي، بحضور الشيخة هالة بدر المحمد الأحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عادل العبدالرزاق، وأعضاء الجمعية، وجمع من المهتمين.

توعية بتاريخ الكويت

وشددت الشيخة هالة الصباح على ضرورة تعريف وتوعية فئة الشباب بتاريخ الكويت بجميع أشكاله الثقافية والاجتماعية، للمحافظة على تراثنا، لافتة إلى أن مثل هذه المعارض تعمل على تعريف الجميع بأدق التفاصيل في ما يتعلق ببداية البريد في الكويت والعالم وأسباب استخدام الطوابع.

وأضافت، في تصريح على هامش المعرض، أن «اتجاهات الجيل الجديد صعبة جداً، فنحن ننظر اليهم من واقعنا وتجاربنا، وهو بحاجة لتوجيه وحث على المطالعة والبحث، لشغل أوقات فراغهم بما ينفعهم».

أشهر مصورة

وتحدث دشتي عن مناسبة تتويج الملكة اليزابيث الثانية في عام 1953، وحفلها الضخم الذي كلف 4 ملايين دولار تقريباً، واستغرق الإعداد له 16 شهراً.

وأوضح أن أحد المتطلبات الأساسية لحفل التتويج كانت الطوابع، وحينها تم إرسال دعوات إلى الفنانين في أوائل شهر مارس، من أجل تسلم رسوم أو صور أو تصاميم لوجه الملكة، لاستخدامها في تصميم طابع التتويج، لافتاً إلى أنه تم إعطاء الفنانين والمصممين الحرية الكاملة من جمعية الطوابع الملكية.

وتابع أن إدارة الخدمات البريدية ودار سك العملة الملكية، قابلتا دوروثي إيلدنغ، أشهر مصورة وتم اختيارها، وأخذت الصورة التي التقطتها مع عمل بعض رتوش فنية على الصورة من قِبل المصمم إدمون دولاك، على أن تستخدم بشكل رسمي في المطبوعات الرسمية المختلفة بالمملكة.

ألوان الطوابع الملكية

وعن تفسير ألوان الطوابع، قال دشتي إنها تحمل مضامين متنوعة، فالأحمر القرمزي يدل على القيمة الأساسية للرسالة، والأزرق البحري يدل على قيمة الرسائل الدولية، أما الأخضر الداكن المصفر أو الأزرق الرمادي، فقد تم طلبهما من اتحاد البريد العالمي لخدمات البريد المحدودة.

طوابع التتويج

كما قدم دشتي شرحاً لمعاني ورموز تصميم طوابع التتويج، ومنه الإطار النباتي المحيط بصورة الملكة على الطابع الأحمر القرمزي، والتي تعبر عن السلام، أما النبتة الموجودة في الجهة السفلى اليسرى للطابع الأزرق البحري، فتشير إلى وردة النرجس البري، وهي الوردة الوطنية لويلز، واعتمدت في عام 1906، وباقة الورود بالطابع الأزرق الرمادي الداكن، فهي ترمز إلى المملكة المتحدة.

وذكر أن الختم الخاص بالمناسبة، يحمل صورة رسم تاج القديس إدوارد، بالإضافة إلى جملة «long life the Queen»، أي عاشت الملكة أو العمر المديد للملكة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى