منوعات

هذه الأطعمة ينبغي على مرضى الإكزيما تجنب تناولها!

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) أيضاً من الحساسية تجاه بعض الأطعمة.
وقد أكد خبراء الصحة على أهمية الانتباه جيداً إلى كيفية تأثير النظام الغذائي على الإكزيما، والتعرف على الأطعمة التي ينبغي الاستغناء عنها منعاً لتفاقم المشكلة.
وتحدث الخبراء لشبكة «سي إن إن» الأميركية عن أهم 9 أطعمة ينبغي لمرضى الإكزيما تجنبها؛ وهي:

1- حليب البقر:
حليب البقر أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لانتشار الإكزيما عند الأطفال.
ومع ذلك؛ يحذر الخبراء بأنه يجب على الآباء عدم استبعاد الحليب أو مشتقاته بشكل تام من وجبات أطفالهم. فعند إزالة منتجات الألبان تماماً من النظام الغذائي للطفل، فقد يصاب بنقص الفيتامينات ومشكلات أخرى.
وقال الخبراء إن الاستغناء عن حليب البقر تماماً يجب أن يجري اتباعه مع الأطفال المصابين بالإكزيما الشديدة فقط؛ مع أخذ رأي الطبيب حول البدائل المناسبة التي يمكن تقديمها لأولئك الأطفال.

2- البيض:
البيض سبب شائع آخر لتفاقم الإكزيما عند الرضع والأطفال الصغار.
وقد أشار الخبراء إلى أن مشكلة البيض تكمن في احتواء كثير من الأطعمة الأساسية عليه، مثل بعض أنواع الخبز، دون علم الآباء بذلك؛ الأمر الذي يدفع بهم إلى تقديم هذه الأطعمة لأطفالهم بشكل مستمر دون حذر.

3- الفول السوداني:
من الشائع جداً أن يعاني الأشخاص المصابون بالإكزيما من حساسية تجاه الفول السوداني. فإذا ظهرت على طفلك أعراض حساسية بعد تناول الفول السوداني؛ فينبغي استشارة الطبيب على الفور.

4- فول الصويا:
ترتبط الحساسية من فول الصويا أيضاً بالإكزيما، ويعتقد بعض الناس أن الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا تجعل الإكزيما أسوأ قليلاً.
وينصح الخبراء بقراءة مكونات جميع الأطعمة والمواد الغذائية جيداً قبل تناولها، مشيرين إلى أن فول الصويا قد يوجد في عدد من المنتجات الغذائية غير المتوقعة؛ مثل الشاي والشوكولاته.

5- الغلوتين:
يعتقد بعض الخبراء أن الغلوتين يمكن أن يساهم في حدوث الإكزيما.
ويوجد الغلوتين في القمح وبعض أنواع الحساء والصلصات التي تباع بالمتاجر، وكذلك بعض أنواع الحلوى.

6- السمك:
يقول الخبراء إنه رغم فوائد الأسماك الصحية الكبيرة واحتواء بعض الأنواع على أحماض «أوميغا3» الدهنية المفيدة للجسم، فإن الأسماك مدرجة في قائمة الأطعمة التي عادة ما تسبب الحساسية.

7- الفواكه الحمضية:
تمتلك الفواكه الحمضية؛ مثل البرتقال والـ«غريب فروت» والليمون، فوائد صحية مذهلة؛ حيث إنها غنية بالسوائل وبها كميات عالية من فيتامين «سي».
ولكن لسوء الحظ؛ فهي تحتوي أيضاً على مادة مسببة للحساسية تسمى «بلسم بيرو» التي يمكن أن تتسبب في تفاقم مشكلة مرضى الإكزيما.

8- الطماطم:
في حين أنها قد لا تؤدي إلى رد فعل تحسسي واضح في أغلب الأحيان، إلا إن الطماطم يمكن أن تسبب تهيجاً لبعض الأشخاص المصابين بالإكزيما.

9- الأطعمة المعلبة:
قد تحتوي الأطعمة المعلبة على النيكل؛ الذي يؤدي إلى تفاقم أعراض الإكزيما ويزيد كمية البثور الصغيرة التي قد تظهر على القدمين واليدين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى