منوعات

هل يزيد الإقلاع عن التدخين قبل الأربعين متوسط العمر؟

كشفت دراسة كندية عن أنّ الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين يحظون بزيادة في متوسّط العمر المتوقّع بعد بضع سنوات فقط من ترك تلك العادة. وأوضح الباحثون في الدراسة التي نُشرت نتائجها، الجمعة، بدورية «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين»، أنّ مَن يقلعون عن التدخين قبل سنّ الأربعين، من المتوقّع أن يعيشوا تقريباً العمر نفسه لأولئك الذين لم يدخّنوا مطلقاً.

ورصد الباحثون تأثير ترك التدخين في متوسّط العمر، عبر مراقبة 1.5 مليون شخص، تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاماً، في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، والنرويج، لمدة 15 عاماً.

وتضمّ البلدان الأربعة المشاركة في الدراسة، نحو 60 مليون مدخّن حالياً، بينما يصل عدد المدخّنين على مستوى العالم إلى أكثر من مليار شخص، ولا يزال التدخين سبباً رئيسياً للوفيات التي يمكن الوقاية منها.

ووجد الباحثون أنّ المدخّنين تعرّضوا لخطر الوفاة بمقدار 3 أضعاف تقريباً، مقارنة بأولئك الذين لم يدخّنوا قط، ما يعني أنهم فقدوا في المتوسّط ما بين 12 إلى 13 عاماً من حياتهم.

أما مَن أقلعوا عن التدخين، فقد انخفض خطر الوفاة إلى 1.3 مرة مقارنة بمَن لم يدخّنوا مطلقاً.

وارتبط التوقّف عن التدخين في أي عمر بالبقاء على قيد الحياة فترة أطول، ووفق الدراسة، فحتى أولئك الذين أقلعوا عن التدخين مدّة تقل عن 3 سنوات، اكتسبوا ما يصل إلى 6 سنوات في متوسّط العمر.

ووجد الباحثون أنّ الإقلاع عن التدخين يقلّل خطر الوفاة بسبب الابتعاد عن مخاطر أمراض الأوعية الدموية والسرطان والجهاز التنفسي.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة تورنتو بكندا، الدكتور برابهات جها، إنّ «الإقلاع عن التدخين فعّال بشكل كبير في الحدّ من خطر الوفاة، ويمكن للناس حصد هذه المكافآت بسرعة ملحوظة». وأضاف عبر موقع الجامعة: «يعتقد كثيرون أنّ الوقت فات للإقلاع، خصوصاً في منتصف العمر، لكنّ نتائج هذه الدراسة تؤكد أنّ الأوان لم يفت قط، فالتأثير سريع، ويمكنك تقليل مخاطر الأمراض الرئيسية؛ ما يعني حياة أطول وأفضل».

وأشار إلى أنّ «مساعدة المدخّنين على الإقلاع عن تلك العادة هي واحدة من أكثر الطرق فاعلية لتحسين الصحة بشكل كبير. ويأتي ذلك من خلال زيادة الضرائب على السجائر، وتحسين الجهود التي تبذلها الحكومات لدعم الأشخاص الذين يرغبون في التوقّف، وتفعيل خطوط المساعدة للإجابة عن استفسارات الراغبين في ذلك».

ووفق منظمة الصحة العالمية، يرتبط الإقلاع عن التدخين بفوائد عدّة، منها انخفاض معدّل ضربات القلب وضغط الدم، وتحسن وظائف الرئة، وتراجُع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والسرطان. كما أنّ الإقلاع عن التدخين يقلّل من احتمالات الإصابة بالعجز الجنسي، وصعوبات حدوث الحَمْل، والولادة المبتسرة، وانخفاض الوزن عند المواليد، والإجهاض.

زر الذهاب إلى الأعلى