منوعات

هل يعتبر الـ”سموثي” طعاماً مثالياً؟

تساءلت ورقة بحثية عن قابلية هضم 3 أشكال مختلفة من الأطعمة (الصلبة وشبه الصلبة والسائلة)، والتي كانت متطابقة في المحتوى الغذائي، وتبين أن الطعام السائل تسبب في ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أعلى من الطعام الصلب.

ويعني ذلك، أنه على الرغم من أن الطعام الكامل الذي نضعه في الخلاط لعمل “سموثي” قد يحتوي على نفس العناصر الغذائية مثل العصائر السائلة، فإن كيفية امتصاص هذه العناصر الغذائية يمكن أن تتأثر بشكلها وبنيتها.

ومن المثير للاهتمام، وفق “مديكال إكسبريس”، أن الطعام السائل تسبب أيضاً في تقليل الشعور بالامتلاء والشبع من الطعام الصلب.

ووجد فريق البحث من جامعة تونغجي في شنغهاي، أن المكسرات المطحونة مثل زبدة الفول السوداني تسبب ارتفاعاً في دهون الدم، وخاصة الدهون الثلاثية، أكثر من المكسرات الكاملة.

ويرتبط ارتفاع مستوى هذه الدهون الثلاثية بزيادة التهابات الجسم، والتي تساهم في تطوّر أمراض القلب والسكري.
وفسر الباحثون اختلاف امتصاص الطعام الصلب عن السائل، بأن مصفوفة الغذاء تؤثر على إطلاق العناصر الغذائية ورحلتها إلى المواقع المستهدفة من الجسم أثناء الهضم.

وتبدأ رحلة الهضم من الفم بإطلاق إنزيمات معينة، وإرسال إشارات لبقية الجهاز الهضمي أثناء المضغ، وفي كل مرحلة، داخل المريء أو المعدة أو الأمعاء يتم إفراز هرمونات وإنزيمات تؤثر على طريقة امتصاصه.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى