منوعات

هل يمكن تعقيم الكمامات في “الميكروويف” ؟

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نتائج دراسة أظهرت إمكانية تعقيم بعض كمامات الوجه من خلال وضعها لمدة 90 ثانية في جهاز المايكروويف عالي الطاقة الذي تتجاوز قدرته 1800 واط. موضحة أنه بهذه الطريقة تظل المادة المصنوعة منها الكمامة سليمة، بينما يتم تقليل الفيروسات والبكتيريا إلى مستويات مقبولة.

وبشأن الأنواع القابلة للتعقيم بتلك الطريقة، قالت الدراسة إنه يمكن أن تخضع كمامة من نوع N95 للتعقيم بالمايكروويف 3 مرات، ومع ذلك، فإن الكمامات الجراحية الزرقاء التي يرتديها أفراد الجمهور بشكل منتظم تفقد القدرة على تصفية الهواء وتكون عديمة الفائدة في حال وضعها في المايكروويف.

وحسب الصحيفة، فقد أظهرت الدراسات السابقة أنه يمكن قتل فيروس كورونا بسهولة عن طريق البخار، لكن تأثير ذلك على السلامة الهيكلية للكمامة لا يزال غير معروف، لذلك وضع الباحثون الكمامة داخل معقم زجاجة الأطفال المملوءة بالماء.

مقالات ذات صلة

عندما تضرب موجات الطاقة العالية من المايكروويف الماء يتحول إلى بخار مما يؤدي إلى تعقيم الكمامة.

وفي هذا الاطار، أفاد الباحثون في الدراسة بأن استخدام المايكروويف للكمامات الجراحية الأقل قوة أدى إلى فقدان كامل لقدرتها على ترشيح الهباء الجوي لأن مساماتها تتسع عندما تصبح رطبة.

لكن العلماء حذروا عامة الجمهور من تعقيم كماماتهم في المايكروويف؛ وذلك حسبما ذكر البروفيسور أدريان بورش المؤلف المشارك للدراسة من جامعة كارديف قائلا “عادةً ما يكون لأفران المايكروويف المنزلية طاقة أقل بكثير، نحو 800 واط، كما أنها تستخدم أقراص دوارة بدلاً من هوائي دوار، والأقنعة التي تحتوي على أسلاك رفيعة يمكن أن تشتعل فيها النيران عند وضعها في المايكروويف”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى