أخبار العالم

هولندا تحث إيران على عدم التصعيد ضد الكيان الصهيوني

قالت وزيرة الخارجية الهولندية هانكه برانش سلوت إنها أبلغت نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مكالمة هاتفية اليوم السبت، بأن على إيران ألا تهاجم إسرائيل وأن تتخذ إجراءات “لعدم التصعيد”.

وأضافت في منشور على إكس “خلال المحادثة عبرت أيضاً عن قلقي الكبير بشأن السفينة التي تم اختطافها في مضيق هرمز وأن هذا النوع من التصرفات يجب أن يتوقف”.
واحتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز اليوم السبت، وذلك بعد أيام من تهديد طهران بإغلاق المضيق أمام حركة السفن وإعلانها بأنها سترد على قصف يعتقد أنه إسرائيلي لقنصليتها في سوريا.

ووصفت إسرائيل احتجاز إيران السفينة بأنه “عملية قرصنة” ودعت الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية”. وجاء في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس على منصة إكس أن “إيران نفّذت عملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي”.

وأضاف “أدعو الاتحاد الأوروبي والعالم الحر الى إعلان الحرس الثوري الايراني فوراً منظمة إرهابية ومعاقبة إيران من الآن”.

وتأتي الواقعة في أجواء يغلب عليها التوتر منذ اندلاع الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة. وتصاعد التوتر على أثر هجوم نسب إلى اسرائيل وسقط فيه قتلى في بداية أبريل (نيسان) على القنصلية الإيرانية في دمشق. وهددت طهران بالرد عليه.

ولم توضح السلطات الإيرانية ما إذا كانت عملية السبت مرتبطة بالرد المرتقب على هجوم القنصلية.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى