أخبار العالم

هيئة الانتخابات اللبنانية: مستعدون للاقتراع البرلماني وبعثات دولية وعربية تشرف على التصويت

(كونا) – أكدت هيئة الاشراف على الانتخابات النيابية اللبنانية أنها أكملت الاستعدادات اللازمة للانتخابات البرلمانية المرتقبة مشيرة إلى أن بعثات دولية وعربية ستشارك في الإشراف على عملية التصويت.
ومن المقرر أن يتوجه الناخبون في لبنان الى صناديق الاقتراع بعد غد الاحد لاختيار 128 نائبا يشكلون البرلمان اللبناني وذلك في انتخابات جديدة ستجري وسط اوضاع صعبة تعانيها البلاد على الصعيدين الاقتصادي والمالي وفي ظل غياب خدمات اساسية.
وقال رئيس الهيئة القاضي نديم عبد الملك لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة ان جميع البعثات الاجنبية القادمة الى لبنان لمراقبة الانتخابات تنسق مع هيئة الاشراف اللبنانية وتعقد اجتماعات معها وابرزها بعثة الاتحاد الاوروبي وبعثة منظمة الدول الفرانكوفونية وبعثة من جامعة الدول العربية وبعثة المعهد الوطني الديمقراطي (إن.دي.آي) وهو منظمة أمريكية غير حزبية أو ربحية.
واشار الى ان لبنان عقد اتفاقية ادارية مع الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات وقعها كل من وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام المولوي وسفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف ورئيس هيئة الاشراف على الانتخابات.
وذكر “ان خبراء ومحللين ومراقبين من الاتحاد الاوروبي بلغ عددهم 300 شخص قدموا الى لبنان بناء على الاتفاقية وسيتابعون الانتخابات النيابية في كل الدوائر وسيقدمون في نهايتها تقريرهم ويصدرون التوصيات بالتنسيق مع هيئة الاشراف على الانتخابات”.
ولفت الى “ان دور الهيئة منصوص عليه بقانون انتخاب اعضاء مجلس النواب رقم 44 /2017 وتشمل المادة 19 من القانون مراقبة الاعلام والاعلان الانتخابيين ومراقبة الانفاق والتمويل والمحافظة على مبدأ العدالة والمساواة في الظهور الاعلامي وتطبيق مبدأ المنافسة المشروعة في الانتخابات بين اللوائح والمرشحين”.
واستكملت وزارة الداخلية والبلديات اللبنانية تحضيراتها اللوجستية والادارية لإجراء الانتخابات البرلمانية واتخذت اجراءات ميدانية لمنع حدوث اي معوقات منها ايقاف العمل برخص الاسلحة على كافة الاراضي اللبنانية ومنع المواكب السيارة قبل يومين من اجراء الانتخابات وخلال العملية الانتخابية وتأمين الكهرباء والمولدات الكهربائية لمراكز الانتخاب طيلة فترة الاقتراع وفرز الاصوات.
وشكل المجلس الاعلى للدفاع اللبناني الذي اجتمع برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون غرفة عمليات في وزارة الداخلية لمواكبة العملية الانتخابية مؤكدا “على دور هيئة الاشراف على الانتخابات وعلى أهمية تنفيذ مهامها”.
وكان قائد الجيش اللبناني جوزاف عون اكد في بيان مع انطلاق المرحلة الاولى من الانتخابات يومي السادس والثامن من مايو الجاري أن الجيش اللبناني جاهز من الناحية العملية والامنية لمهمة انجاز الانتخابات النيابية وأنه على مسافة واحدة من الجميع وما يعنيه هو إتمام العملية لانتخابية بنجاح وديمقراطية.
كما استنفرت المؤسسات الاعلامية المحلية والعربية فرقها وطواقمها لمواكبة الانتخابات البرلمانية اللبنانية مع المحافظة على “الصمت الانتخابي” بالنسبة للمرشحين واللوائح الذي يفرضه القانون عشية الانتخابات وخلالها.
ويبلغ عدد المرشحين للانتخابات النيابية 1043 مرشحا منهم 155 مرشحة يتنافسون في 15 دائرة انتخابية يقترع فيها الناخبون لاختيار 128 نائبا يتكون منهم البرلمان.
ويبلغ عدد الناخبين في لبنان ثلاثة ملايين و967 ألفا و507 ناخبين.
وكانت المرحلة الاولى للانتخابات البرلمانية اللبنانية اجريت يومي السادس والثامن من شهر مايو الجاري للمغتربين اللبنانيين في 58 دولة حول العالم وبلغت نسبة الاقتراع 60 بالمئة من 225 الف ناخب مسجلين للمشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى