إقتصاد وأعمال

هيئة مشروعات الشراكة تعلن قائمة الشركات المؤهلة لمشروعي «الدبدبة» و«الشقايا» لتوليد الطاقة

أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، اليوم السبت، عن نتائج التأهيل للشركات والتحالفات المتقدمة بطلبات التأهيل لمشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع الشقايا للطاقة المتجددة – المرحلة الثالثة (المشروع الأول Zone 1 PV).

وقالت الهيئة في بيان صحفي لوكالة الانباء الكويتية، إنها وبالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية تعلن عن نتائج التأهيل للشركات والتحالفات المتقدمة بطلبات التأهيل التي تم الموافقة على مشاركتها في المرحلة التالية لطرح المشروع معددة الشركات والتحالفات من السعودية والامارات وشركات محلية وأجنبية.

وأوضحت أن مشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع الشقايا للطاقات المتجددة – المرحلة الثالثة – المشروع الأول (Zone 1 PV) عبارة عن مزايدة لبناء محطات توليد الطاقة المتجددة وفقا لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 وتعديلاته والقانون رقم (116) لسنة 2014 لإشراك القطاع الخاص المحلي والعالمي بتصميم وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتحويل محطة لإنتاج الطاقة المتجددة بقدرة صافية تبلغ 1100 ميغاوات عن طريق تكنولوجيا الألواح الكهروضوئية (PV).

وذكرت أن المشروع يقع في منطقة الشقايا بمحافظة الجهراء على بعد حوالي 100 كيلومتر من مدينة الكويت وسيقوم المشروع بتصدير إنتاجه من المحطة إلى شبكة الكهرباء من خلال اتفاقية شراء الطاقة (PPA) مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة لمدة 30 عاما.

وأشارت الى أن المشروع سيؤكد التزام دولة الكويت بخفض الانبعاثات الكربونية والاستدامة من خلال استخدام الوسائل الحديثة لتوليد الطاقة الكهربائية وكذلك الاستعانة بخبرات وقدرات القطاع الخاص لتطوير البنية التحتية للبلاد وتنمية الاقتصاد المحلي من خلال استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية وخلق فرص عمل للمواطنين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى