أخبار العالمهاشتاقات بلس

هيكل عظمي.. صور صادمة للأسير عواودة في سجون الاحتلال الصهيوني!

لا تزال الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأسير الفلسطيني خليل عواودة وغيره من القابعين في سجون الاحتلال، مستمرة وتستحوذ على اهتمامات وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية.

ونشر مكتب إعلام الأسرى، اليوم الأحد، بحسب موقع “الجزيرة مباشر” صوراً مؤلمة للأسير خليل عواودة البالغ من العمر 40 عاماً، والمضرب عن الطعام منذ نحو 169 يوماً، رفضاً لاعتقاله الإداري.

وأظهرت الصور التي تم تداولها عبر مواقع التواصل التدهور الخطير الذي طرأ على صحته، حيث ظهر بجسد نحيل يشبه الهيكل العظمي نتيجة إضرابه.

ويواجه عواودة الذي يقبع في مستشفى آساف هاروفيه الإسرائيلي، وضعًا صحيا حرجاً واحتمالية “الوفاة المفاجئة”، كما ذكر نادي الأسير.

والخميس الماضي، قال عواودة إنه يضرب عن الطعام “من أجل الحرية، حتى لو فني لحمه وتلاشى جسده”، وذلك في مقطع فيديو متداول للأسير المضرب، بينما يحتضن صغيراته، بعد تمكنهن من زيارته في مستشفى هاروفيه الذي نقل إليه بعد تدهور حالته الصحية.

وأضاف عواودة، “بناتي مهجة روحي، قطعة قلبي.. من أجلهن ومن أجل وطني وأحبابي وأحرار العالم أخسر جسمي”، متابعاً: ليفنى لحمي، ويتلاشى جسدي في سبيل الحرية والكرامة”.

والجمعة، جمدت إسرائيل، الاعتقال الإداري للمعتقل عواودة، بحسب نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي). ووفق نادي الأسير، فإن التجميد “لا يعني إلغاء الاعتقال الإداري” كما يطالب عواودة، الذي أعلن مواصلة إضرابه.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود “ملف سري” للمعتقل، دون توجيه لائحة اتهام، يمتد لـ 6 أشهر قابلة للتمديد مرات عديدة.

وفي 14 أغسطس كشفت دلال عووادة زوجة الأسير الفلسطيني، عن تفاصيل صادمة لحالته الصحية بعد زيارته بعد 145 يوماً من إضرابه عن الطعام.

وقالت الزوجة البالغة من العمر 32 عاماً التي زارت زوجها في المستشفى مؤخراً بعد تصريح من الصليب الأحمر، في تصريحات لموقع الجزيرة نت، إنه تحوّل إلى “هيكل عظمي” في زيارتها الأولى لها منذ اعتقاله وخوضه الإضراب المفتوح عن الطعام رفضا لاعتقاله الإداري.

وأضافت: “رأيت أمامي هيكلاً عظمياً مكسواً بالجلد، وعينين بارزتين، ووجهاً بلا ملامح، وكان مكان البطن والمعدة مجوفاً، والرجلين عبارة عن عظام والركب بارزة. والأخطر من ذلك ذاكرته الضعيفة والمشتتة”.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت -بالتنسيق مع الصليب الأحمر الدولي- لزوجة الأسير عواودة بزيارته في مستشفى أساف هروفيه الإسرائيلي، بعد تردي وضعه الصحي وإصراره على مواصلة الإضراب عن الطعام بعد تراجع الاحتلال عن اتفاق معه -بعد 111 يوماً من إضراب سابق- يقضي بأن يتم الإفراج عنه في 26 يونيو 2022.

وفي العاشر من أغسطس الجاري، عقدت محكمة عوفر جلسة طارئة له قررت بعدها السماح لمحاميته وطبيبة من منظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان الإسرائيلية بزيارته، حيث حذرت في تقريرها الطبي -الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- من خطر الموت المفاجئ للأسير الذي استمر إضرابه فترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى