أخبار الكويتهاشتاقات بلس

وتيرة متسارعة لإنجاز 3 مشاريع إسكانية عملاقة في البلاد

(كونا) – بينما يتزايد عدد البيوت المأهولة والمشيدة حديثا في مدينة المطلاع مع انتقال أسر كويتية إليها بعد انتهائها من بناء «منزل العمر» في أكبر مدن البلاد المقدر بلوغ عدد سكانها 400 ألف نسمة تواصل الكويت التخطيط والتنفيذ لمشاريع إسكانية أخرى لتأمين سكن المواطنين أصحاب الطلبات الاسكانية.

وتأتي مدينة المطلاع من بين ثلاثة مشاريع إسكانية عملاقة تنفذها المؤسسة العامة للرعاية السكنية حاليا وسط تسارع الخطى ووتيرة إنجاز البنى التحتية وتوزيعات القسائم في مشروعين عملاقين آخرين هما مدينة جنوب سعد العبدالله ومدينة جنوب صباح الأحمد.

ففي سبتمبر الماضي وقعت (السكنية) عقد تركيب 10 محطات تحويل كهربائية بمشروع مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية بقيمة 44 مليون دينار (نحو 145 مليون دولار أمريكي) والعقد هو الأول لمحطات التحويل الرئيسية في المدينة على أن يتم مستقبلا توقيع عقد لتنفيذ 10 محطات تحويل أخرى فيما تجري تحضيرات لطرح مناقصتين لتنفيذ 20 محطة تحويل رئيسية.

ووقعت المؤسسة في الشهر ذاته عقد البنية التحتية لـ6568 وحدة سكنية في أربع ضواح سكنية ضمن مشروع مدينة جنوب صباح الأحمد السكنية مع إحدى الشركات العالمية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1ر90 مليون دينار (حوالي 3ر297 مليون دولار أمريكي) وتشمل الضواحي (إن1 وإن2 وإن3 وإن11) ويعد ثالث عقد والأخير من عقود تنفيذ أعمال الطرق وشبكات البنية التحتية في المشروع.

وسبق أن وقعت المؤسسة عقدين لتنفيذ البنية التحتية للمشروع ويغطي العقد الأول الأعمال لـ7623 وحدة سكنية بالضواحي (إن5 وإن7 وإن9 وإن10) في وقت خصص العقد الثاني لتنفيذ أعمال 6189 وحدة سكنية بالضواحي (إن4 وإن6 وإن8) لتخدم العقود الثلاثة الخاصة بالبنية التحتية 20380 وحدة سكنية.

ويأتي ذلك في وقت تتابع (السكنية) تنفيذ أعمال عقد الطرق الرئيسية بالمدينة الذي يشمل إنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية وشبكات خدمات البنية التحتية الرئيسية وخزانات مياه الأمطار بالمدينة إذ بلغت نسبة إلانجاز في هذا العقد في سبتمبر الماضي 54ر26 في المئة متقدمة عن الجدول الزمني للمشروع بمقدار 79ر14 في المئة.

أما في شهر أغسطس الماضي فقد وقعت (السكنية) عقدا خاصا لإنشاء وإنجاز وصيانة (مركز فتيات) بمدينة صباح الأحمد السكنية في وقت شغلت 23 محطة كهرباء فرعية في الضاحية (إن 4) بمدينة المطلاع السكنية لإيصال التيار لـ 870 قسيمة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

وانتهت (السكنية) من توفير التيار الكهربائي لعشرات القسائم قبل موعد انتهاء العقد الخاص بها فيما شهدت أعمال في العقد الخاص بتمديد الكابلات للمحطات الكهربائية الرئيسية والفرعية للقسائم تقدما واضحا وبلغت نسبة الإنجاز 7ر14 في المئة.

وفي نهاية أغسطس الماضي أيضا أعلنت (السكنية) الانتهاء من أعمال إيصال التيار الكهربائي للمجموعة الأولى من القسائم السكنية ‏بالضاحيتين (إن 5 وإن 12) بمدينة المطلاع ضمن عقد المؤسسة رقم 1539 الخاص بأعمال توريد وتمديد كابلات الضغط المتوسط والمنخفض للضواحي (إن 1 وإن 5 وإن 12).

وعن مشروع مدينة سعد العبدالله الذي يعد ثاني أضخم مشاريع المؤسسة بعد (المطلاع) فقد بلغت نسبة الإنجاز فيه بنهاية سبتمبر الماضي 428ر7 في المئة متقدمة بواقع 148ر5 في المئة عن البرنامج الخاص بالاعمال.

والمشروع مقسم إلى ثلاث حزم للضواحي السكنية والاستثمارية ويجري طرحها باعتبارها مناقصات عامة على مقاولين عالميين سواء كانوا شركات أجنبية أو محلية منفردين متخصصين في تنفيذ أعمال الطرق وخدمات البنية التحتية و يبعد المشروع 27 كيلومترا غرب مدينة الكويت بمساحة 64 كم2.

وبدأ العمل بالمشروع الذي يبلغ عدد القسائم فيه 23551 قسيمة في شهر نوفمبر 2023 ‏وتنتهي مدته التعاقدية في نوفمبر 2027 إذ تجاوزت النسبة الفعلية لإنجاز تنفيذ شبكة مياه صرف الأمطار 22 في المئة فيما يجري العمل في بنود أعمال التربة والطرق والحوائط الاستنادية وأعمال الجسور والأنفاق وشبكات المياه وخزانات الأمطار والمياه المعالجة.

وبلغ إجمالي عدد المخصصين على مشروع جنوب سعد العبدالله 4423 مواطنا من أصحاب الطلبات الإسكانية القائمة حتى يونيو 2007 ووافقت لجنة مناقصات (السكنية) على طرح 3 مناقصات خاصة بمشروع إنشاء وإنجاز البنية التحتية للضواحي السكنية وأعمال مباني خزانات الري ومحطات الكهرباء الفرعية بالمشروع.

وتمتد أعمال المناقصات المطروحة لـ1080 يوما وتغطي جميع الضواحي السكنية في المدينة و4 ضواح استثمارية وتشمل تنفيذ أعمال البنية التحتية ل 23551 قسيمة سكنية ومباني خزانات الري وتشمل كذلك تنفيذ 649 محطة كهرباء فرعية إلى جانب شبكات الأمطار والصرف الصحي وطبقات الاسفلت الأولى والثانية لكامل الطرق في الضواحي السكنية.

أما بالنسبة لأذونات البناء فقد ارتفع إجمالي عدد شهادات أذونات البناء التي جرى تسليمها للمواطنين خلال شهر أغسطس الماضي في 3 مشروعات سكنية 32122 شهادة منها 27489 خاصة بقسائم مدينة المطلاع و3237 قسيمة في مشروع جنوب عبدالله المبارك و1396 ضمن مشروع خيطان الجنوبي حتى نهاية الشهر الماضي.

وبلغ عدد المباني العامة تحت التنفيذ 122 مبنى منها 68 في مدينة المطلاع السكنية و31 في جنوب عبدالله المبارك و7 شرق صباح الأحمد ومبنى واحدا ضمن مشروع خيطان الجنوبي وآخر في مدينة جابر الأحمد وأخيرا 14 مبنى في مدينة صباح الأحمد خلال أغسطس الماضي.

وعن الخدمات الإلكترونية التي قدمتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية فقد بلغت 673287 خدمة عبر التطبيق الحكومي الموحد (سهل) منذ سبتمبر 2021 حتى منتصف سبتمبر 2024 شملت 29 خدمة إلكترونية لتوفير الجهد على المواطنين مع حرص المؤسسة على تطبيق توجيهات مجلس الوزراء بشأن تطبيق التحول الرقمي في الخدمات المقدمة لتكون بديلة عن المعاملات الورقية إذ جرى إتاحة 29 خدمة إلكترونية لهم عبر التطبيق إضافة إلى خدمات أخرى عبر بوابة المؤسسة الإلكترونية.

وقدمت المؤسسة للمواطنين من خلال تطبيق سهل 509 آلاف شهادة لمن يهمه الأمر وتعتبر أكثر الخدمات طلبا من المراجعين إلكترونيا كما جرى تحديث أرقام الهواتف دون الحاجة لمراجعة المؤسسة لـ72 ألف مواطن تقريبا إلى جانب إصدار 19583 شهادة إذن بناء إلكترونية من خلال تطبيق (سهل).

واستقبلت المؤسسة 20113 طلبا للتخصيص على قسائم المشروعات السكنية القائمة خلال الثلاث سنوات الماضية عبر الخدمات المتاحة لها في تطبيق (سهل) إضافة إلى فتح 13587 ملفا للرعاية السكنية.

زر الذهاب إلى الأعلى