شباب وتعليم

ورشة تدريبية بعنوان Revitalize Your Teaching لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت

نظم برنامج التدريس المتميز بمكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية بجامعة الكويت ورشة تدريبية بعنوان” “Revitalize your teaching مقدَّمة لأعضاء هيئة التدريس بمختلف الكليات، وهي من إعداد أعضاء هيئة التدريس: الدكتورة فوزية العوضي عضو هيئة التدريس في قسم أصول التربية بكلية التربية والدكتورة زينب المعراج عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات في كلية العلوم الحياتية والدكتورة فوزية عبدالله عضو هيئة تدريس في قسم اضطرابات التواصل كلية العلوم الحياتيه ذلك في كلية التربية – بحرم مدينة صباح السالم الجامعية.

بداية ذكرت د. زينب المعراج عضو هيئة التدريس بقسم علوم المعلومات في كلية العلوم الحياتية أن الهدف من هذه الورشة التدريبية هو تجديد طريقة التدريس الاعتيادية، وإنتاج طرق تعليم خلاقة وتفاعلية هادفة قائمة على قياس وتحليل المخرجات، واستخدام الوسائل والأنشطة الداعمة لعملية التعليم والتعلم، لاسيما بعودة التعليم الحضوري بعد جائحة كورنا فلابد من الخروج من نطاق التعليم التقليدي المعتاد إلى التعليم المتجدد القائم على التفاعلية لضمان إيصال المعلومة للمتلقي.

ومن جانبها ذكرت د. فوزية العوضي عضو هيئة التدريس في قسم أصول التربية بكلية التربية أن الهدف الأساسي من إقامة هذه الورشة هو دعم أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم على التجديد في العملية التعليمية واستخدام الأساليب والأدوات المثلى لمخاطبة الطالب الجامعي، وقياس نواتجها وتطويرها لإنتاج مخرجات متسلحة بالمهارات المطلوبة تصب في مصلحة الطالب الجامعي وترتقي بتعليمه.

وأضافت د. العوضي أن عمليتي التعليم والتعلم مرتبطتان فلابد للمعلم أن يضع خطة ذهنية واضحة تتضمن أهداف المقرر، والمهارات التي يطمح أن يكتسبها المتعلم، والنشاطات التي تعزز من هذه المهارات، وقياس نتائجها حتى يتمكن المعلم من تطوير قدراته واستثمار قدرات الطلبة والارتقاء بتحصيلهم.

وفي الختام قدمت كل من الدكتورة فوزية العوضي والدكتورة زينب المعراج شهادات تقدير للحضور من أعضاء الهيئة التدريسية المشاركين بالورشة لحضورهم ومشاركتهم.

والجدير بالذكر أن برنامج التدريس المتميز معني بدراسة الوضع الحالي وتحديد الفجوات المعرفية فيما يخص تطوير مهارات التدريس لأعضاء الهيئة الأكاديمية، بالإضافة إلى تقديم المقترحات والخدمات الاستشارية لهم، ودعمهم ومساندتهم  على تقديم مبادرات إبداعية مبتكرة لتطوير التدريس، بالإضافة إلى تصميم المناهج والبرامج العلمية بالتنسيق مع الكليات. ويسعى الفريق إلى توطيد العلاقات مع المراكز والبرامج المشابهة بأنحاء العالم من خلال دعوة متحدثين ومدربين للاستفادة من خبراتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى