شباب وتعليم

«وزارة التربية» تعتمد الرحلات المدرسية للعام الحالي

اعتمدت وزارة التربية الرحلات المدرسية للعام الدراسي الحالي في المراحل التعليمية الثلاثة ورياض الأطفال بالتنسيق مع 48 جهة حكومية وخاصة، معلنة عن تشكيل لجنة لتحديد مواعيد الزيارات الطلابية مع إخطار المنطقة التعليمية قبل 3 أيام من موعد الزيارة لتوفير الحافلات المدرسية للطلاب والطالبات.

وأوضحت الوزارة في 4 نشرات، أن الهدف من هذه الزيارات العلمية والاجتماعية هو تحقيق التفاعل الإيجابي بين الطالب والبيئة المحيطة وبث روح الولاء للوطن، مؤكدة أن تنظيم هذه الزيارات سيكون حسب رغبة المدرسة وبما يخدم المنهج الدراسي.

وفيما ذكرت النشرات بعض الجامعات والكليات والمعاهد والشركات الصناعية ومحطات تقطير المياه والمصانع والمتاحف والمكتبات التي نسقت معها الوزارة لإجراء الزيارات الطلابية، فقد تم تخصيص 6 زيارات لعدد من الإدارات التابعة لوزارة الداخلية منها الإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة المركزية للعمليات والإدارة العامة لخفر السواحل والإدارة العامة للأدلة الجنائية وإدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية.

ضوابط ملزمة للمدارس
حددت النشرات بعض الضوابط التي على المدارس الالتزام بها عند إجراء الزيارة وهي:
1- تفريغ الزيارات التي تمت الموافقة عليها في جداول واضحة وفق ترتيبها الزمني.
2- تتقدم المدرسة بطلب موقع ومختوم من إدارتها على نموذج طلب زيارة يرفع إلى المنطقة التعليمية.
3- يرافق الطلبة في رحلتهم معلمون متخصصون في المادة ذات العلاقة بالزيارة بحيث يخصص معلمان لكل فصل دراسي.
4- إعداد الطالب للزيارة قبل القيام بها، بتزويده ببعض المعلومات والخبرات عن الجهة المقصودة بالزيارات.
5- إخطار ولي أمر الطالب بموعد الرحلة لأخذ الموافقة.
6- تخصص المدرسة سجلاً يكتب به تقارير الزيارات.
7- يسجل الطلبة كل زيارة يقومون بها.
8-المحافظة على مرافق الجهة المقصودة بالزيارة والالتزام بالنظم المعمولة فيها.
9- الالتزام بالمواعيد، فالجهة المقصودة بالزيارة غير ملزمة باستقبال أي زيارة تتأخر عن الموعد المحدد لها أكثر من 15 دقيقة.
10- عدم إلغاء أي زيارة إلا في الحالات الاضطرارية وعند ذلك تتصل إدارة المدرسة بالجهة المقصودة للاعتذار لها قبل موعد الزيارة بوقت كافٍ.
11- تتولى باصات المدرسة نقل الطلبة إلى الجهات المقصودة بالزيارات والعودة بهم إلى المدرسة والمدرسة التي لا يوجد بها باصات تقوم بالاتصال بوحدة النقليات في المنطقة التعليمية قبل 3 أيام من موعد الزيارة لتتولى الوحدة المذكورة توفير الباصات اللازمة لها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى