شباب وتعليم

وزارة التربية: لا فصول افتراضية لمرحلتي «الابتدائي» ورياض الأطفال.. دروس مسجلة فقط!

تواصل وزارة التربية جهودها لتطبيق نظام التعلم عن بعد الذي أعلنت عن تنفيذه في العام الدراسي الجديد بجميع المراحل التعليمية.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة عن أن التعلم عن بعد سيكون تفاعليا من خلال الفصول الافتراضية للمرحلتين المتوسطة والثانوية فقط، مشيرة الى ان مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي سيكون لهما تعليم تسجيلي فقط ومفتوح بجميع الأوقات على مدار اليوم.

وذكرت المصادر ان وزارة التربية تتجه للاستعانة بقناة تعليمية تابعة لتلفزيون الكويت بوزارة الإعلام لتقديم فقرات تعليمية لرياض الأطفال، مشيرة الى أن ذلك مقترح مطروح من ضمن المقترحات التي سيقدمها اليوم وكيل التعليم العام في إطار خطة الوزارة للعام الدراسي الجديد.

وأوضحت المصادر أن جميع المقترحات ستكون بالتعاون والتنسيق مع أولياء الأمور الذين سيكون لهم دور كبير في إنجاح العملية التعليمية الخاصة برياض الأطفال، مشيرة الى ان الظروف الاستثنائية الحالية تحتاج الى تكاتف جميع الجهود للوصول الى الهدف المنشود.

وفيما يتعلق بالمرحلة الابتدائية بينت المصادر ان جميع الدروس ستكون مسجلة وتعرض على البوابة التعليمية ولا توجد فصول افتراضية وتعامل مباشر مع التلميذ، لافتة الى ان الدروس ستكون في البوابة وبإمكان الطالب الدخول لها في اي وقت سواء في الفترة المسائية او الصباحية.

وأضافت ان البيئة الحالية لا تساعد تلميذ الابتدائي على التعلم عن بعد بالطريقة التي تطبق على طلبة المتوسطة والثانوية، مؤكدة ان الوزارة وضعت العديد المقترحات أمامها غير انها ستأخذ بالدروس المسجلة لرياض الأطفال والابتدائي، وقد تستثني الصف الخامس من الدروس المسجلة وتطبق عليه التعلم عن بعد مثلما تطبق على طالب المتوسط والثانوي.

وأوضحت انه لن يتم حذف اي مادة دراسية في العام الدراسي الجديد من نظام التعلم عن بعد، مشيرة الى ان جميع المواد تدرس سواء كانت مواد أساسية او غيرها كالتربية البدنية والفنية والموسيقية والاقتصاد المنزلي والديكور.

وتطرقت المصادر الى كيفية تعليم مادتي التربية البدنية والتربية الفنية في التعلم عن بعد، موضحة انه سيتم تقديم دروس وإرشادات وشرح لمحتوى المادتين والتحفيز على طريقة الأداء بهدف تنمية القدرات الذهنية للطالب والتي عن طريقها يتم اكتشاف موهبته وصقلها. وأشارت المصادر الى ان عودة الدراسة لطلبة المرحلة الثانوية في أغسطس المقبل ستدرس فيها فقط المواد الأساسية على ان تعود جميع المواد للتدريس في العام الدراسي الجديد.

وذكرت المصادر ان وزارة التربية تجري اتصالاتها مع ديوان الخدمة المدنية للتنسيق معه بشأن دوام الإدارات المدرسية وحضورها في المدارس.

وبينت أن الدوام سيكون إلزاميا لشاغلي الوظائف الإشرافية في المدارس كمدير مدرسة والمدير المساعد ورئيس القسم، موضحة ان المعلمين سيقدمون الحصة الافتراضية من داخل الفصل وعند انتهائها سيتم السماح لهم بالعودة الى منازلهم، لافتة الى ان بعض المعلمين الوضع داخل المنزل لا يساعدهم على تقديم دروس من خلال فصول افتراضية وتعامل مباشر مع الطلبة لذلك وجب عليهم الحضور في المبنى المدرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى