أخبار الكويت

«وزارة الصحة» احتفلت باليوم العالمي لسلامة المرضى

احتفل عدد من المرافق الصحية، اليوم ، باليوم العالمي لسلامة المرضى، تحت شعار «إشراك المرضى لتحقيق سلامتهم»، وذلك بتدشين حملات توعية بهذا الشأن في المستشفيات والمراكز الصحية، تخللتها محاضرات توعوية حول سلامة المرضى.

من جانبها، أكدت رئيسة مركز العارضية الجنوبي د. حمدية الفضلي أن الاحتفال جاء تقديراً للدور الحاسم الذي يؤديه المرضى والأسر ومقدمو الرعاية في مجال صون السلامة بالرعاية الصحية.

وأشارت إلى أن البيانات تُظهِر أن المرضى عندما يُعاملون على أنهم شركاء في الرعاية المقدَّمة إليهم، تتحقق مكاسب كبيرة في مجال السلامة ورضا المرضى والنتائج الصحية، ويمكن للمرضى، عندما يصبحون أعضاءً فاعلين في فريق الرعاية الصحية، أن يسهموا في صون مأمونية الرعاية المقدَّمة إليهم، وسلامة نظام الرعاية الصحية بأسره.

وأضافت الفضلي أن اليوم العالمي لسلامة المرضى دُشِّنَ عام 2019 لتعزيز الفهم العالمي لمنظور سلامة المرضى، وزيادة إشراك الجمهور في الرعاية الصحية المأمونة، والترويج لإجراءات عالمية، من أجل تعزيز سلامة المرضى، والحد من الأضرار التي قد تلحق بهم.

وذكرت أن منظمة الصحة العالمية، إذ ترفع شعار «إعلاء صوت المرضى»، فإنها تدعو جميع الجهات من أصحاب القرار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى وإشراكهم في تصميم استراتيجيات السلامة، إلى جانب كونهم شركاء فاعلين في الرعاية المقدَّمة إليهم، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير منصات وفرص للمرضى والأسر، حتى يعربوا عن آرائهم ومخاوفهم وتوقعاتهم وتفضيلاتهم بشأن تعزيز السلامة والمأمونية في الرعاية الصحية الأولية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى