أخبار الكويت

وزارة الصحة تحدد الاشتراطات الصحية المعتمدة للمسافرين لأداء فريضة الحج

اعتمدت وزارة الصحة الاشتراطات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

وجاء في الاشتراطات، انه نظرا لقرب موسم الحج لعام 2024، وبناء على الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المسافرين للحج والعمرة لعام 1445 هجرية الموافق 2024 ميلادية، وبناء على توصيات السلطات الصحية بالمملكة العربية السعودية والاشتراطات الصحية المطلوبة، وبناء على القوانين واللوائح والإجراءات الصحية المتبعة في الكويت، يراعى الالتزام بالإرشادات الصحية.

وتضمنت الاشتراطات انه حسب توصيات وزارة الصحة السعودية، يشترط أن يكون المتقدم للحج مطعما بلقاح الحمى الشوكية التيسيرية الرباعي الفصيلة ACW135Y.

وأفادت الاشتراطات بأنه ينصح الحجاج بالتطعيم بلقاحات كوفيد- 19 المعتمدة في وزارة الصحة السعودية، علما أن (جميع اللقاحات المستخدمة داخل دولة الكويت ضمن قائمة اللقاحات المعتمدة لدى وزارة الصحة السعودية) ولقاح الأنفلونزا الموسمية.

وشددت الاشتراطات على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية الصادرة عن السلطات الصحية السعودية خلال أداء مناسك الحج حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

إرشادات

وتضمنت الاشتراطات إرشادات خاصة بتطعيم الحجاج ومخالطيهم، حيث انه على المراكز الوقائية إخطار الراغبين بالحج بإحضار (البطاقة المدنية، وينصح بوجود كتاب من حملة الحج التابع لها الحاج) عند المراجعة لمراكز الصحة الوقائية (الجدول المرفق) ليتم تطعيم الحجاج والمعتمرين بالتطعيمات المطلوبة.

الشهادات الصحية

وبينت الاشتراطات أن شهادات الحج الصحية توزع من قبل المراكز الصحية الوقائية، وتتم تعبئة بياناتها كاملة، ولا يعتد ببيانات التطعيم بالشهادات الصحية ما لم تعتمد من قطاع الصحة العامة أو مراكز الصحة الوقائية مع ختم كل شهادة بختم تطعيم الحجاج، وكذلك ختمها بختم المركز الوقائي بعد استكمال تطعيماته المطلوبة، مؤكدة انه على طبيب المركز الوقائي التوقيع وختم كل شهادة صحية للحجاج مستخدما ختمه الرسمي الخاص والختم الرسمي لتطعيم السحايا، كما يجب تعبئة بيانات الشهادة الخاصة بالتطعيم كاملة مع تحديد نوع الطعوم المستخدمة وذكر اسم القائم بالتطعيم وتاريخ التطعيم، موضحا به اليوم والشهر والسنة، ويراعى كتابة تاريخ التطعيم دون إجراء أي تعديلات عليه، وفي حالة تعديل التاريخ يقوم الطبيب بالتوقيع مرة أخرى مع وضع ختمه قرب مكان التعديل أو إعادة استخراج شهادة جديدة، إن أمكن، علما أنه يتم حاليا تسجيل كافة تطعيمات الحجاج في مراكز الصحة الوقائية إلكترونيا.

وأشارت الاشتراطات إلى أنه على الطبيب العلاجي بالمركز الصحي التابع له سكن الحاج إجراء الكشف الطبي عليه وتسجيل حالته الصحية والأدوية التي يستخدمها الحاج (إن وجد) في الخانة المخصصة بالشهادة.

التطعيمات

ودعت الاشتراطات إلى تطعيم الحاج باللقاحات:

أ – طعم السحايا الرباعي المقترن (Meningococcal Conjugate ACW135Y): حيث يتم التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام لمن لم يسبق تطعيمهم من قبل بطعم السحايا، أو لمن سبق تطعيمهم منذ أكثر من 5 سنوات بالنسبة للقاح المقترن و3 سنوات للقاح غير المقترن.

ب – طعم الانفلونزا الموسمية لعام 2023-2024 (Seasonal Influenza): حيث يتم التطعيم بجرعة واحدة من لقاح الانفلونزا الموسمية قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام.

الأنفلونزا

وركزت الاشتراطات على إعطاء الأولوية بالتطعيم ضد الانفلونزا للحجاج من الفئات الخاصة «كبار السن – النساء الحوامل الأطفال دون سن 5 سنوات – مرضى أمراض القلب والدم المزمنة – مرضى أمراض الجهاز التنفسي المزمنة – مرضى اختلال وظائف الكلى والكبد المزمنة – مرضى أمراض نقص المناعة – مرضى الأورام السرطانية – مرضى زراعة الأعضاء – مرضى السكري – مرضى العلاج المستمر بالأسبرين أو الكورتيزون – المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي».

أما بالنسبة لطعم المكورات الرئوية (Pneumococcal 13 Valent)، فيتم التطعيم به قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام لمن لم يسبق تطعيمهم من قبل بطعم المكورات الرئوية (النيموكوكال 13) بجرعة واحدة، ويجب إعطاء الأولوية بالتطعيم ضد المكورات الرئوية للحجاج من الفئات الخاصة سابقة الذكر.

وفيما يخص التطعيم ضد كوفيد- 19، فنصحت الاشتراطات الراغبين في الحج أن يكونوا مستكملين للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد- 19).

متداولو الأغذية

أما عن فحص وتطعيم متداولي الأغذية العاملين بحملات الحج الكويتية، فيجب تطعيم جميع العاملين بحملات الحج بما فيهم متداولو الأغذية بالطعوم المذكورة سابقا وفق الإجراءات المذكورة، كما هو متبع مع الحجاج، كما يجب تحويل جميع متداولي الأغذية العاملين بحملات الحج الكويتية للفحص الطبي الشامل والفحص المخبري بقسم فحص متداولي الأغذية للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية وفق الإجراءات الصحية المطبقة، فضلا عن أن هناك تطعيمات إضافية لمتداولي الأغذية، حيث يتم تطعيم متداولي الأغذية بالطعوم مع مراعاة الأخذ بالاعتبار سابقة التطعيم للعاملين بهذه الحملات في أعوام سابقة:

٭ طعم التيفوئيد – المدة التي يعاد بعدها التطعيم: عامان.

٭ طعم السحايا الرباعي المقترن – المدة التي يعاد بعدها التطعيم: 5 سنوات.

٭ طعم التيتانوس – المدة التي يعاد بعدها التطعيم: 3 سنوات.

٭ طعم الأنفلونزا الموسمية – المدة التي يعاد بعدها التطعيم: سنويا.

٭ طعم كوفيد- 19 – المدة التي يعاد بعدها التطعيم: سنويا.

إحصائيات

ودعت الاشتراطات المراكز الوقائية المسؤولة عن تطعيم الحجاج رفع إحصائيات أسبوعية (هاتفيا وكتابيا) عن أعداد المطعمين والتطعيمات المنجزة والمخزون من الطعوم الخاصة بالحجاج حسب المراكز، وذلك حسب النماذج الموزعة من إدارة الصحة العامة بعد اعتمادها من رئيس قسم خدمات الصحية العامة بالمنطقة إلى قسم مكافحة الأمراض المعدية بإدارة الصحة العامة.

إرشادات الفريق الطبي

وجاء في الاشتراطات إرشادات للفريق الطبي التابع لبعثة الحج الكويتية، والتي تضمنت التأكد من فحص وتطعيم جميع المشاركين ببعثة الحج الكويتية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف في دولة الكويت، مع التأكد من التزام حملات الحج الكويتية بالاشتراطات الصحية المطلوبة لكل حملة خاصة فيما يخص الاشتراطات الصحية في مكان الإقامة وسلامة الغذاء ومستوى الرعاية الطبية المقدمة من كل حملة.

وتضمنت أيضا التأكد من توفر المستلزمات الطبية وكميات كافية من الأدوية لأطباء الفريق الطبي ومتطلبات التعامل مع أي طارئ طبي وتوفير الرعاية الطبية المناسبة لحجاج الكويت أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة، والتعاون والتنسيق والالتزام بأي اشتراطات طبية أو صحية مطلوبة من قبل السلطات الرسمية بالمملكة العربية السعودية، خاصة خلال أداء مناسك الحج، والتبليغ الفوري عن الأمراض المهمة (بين حجاج الكويت) الخاضعة للتبليغ حسب اللوائح الصحية الصادرة عن السلطات السعودية.

أدوية

وأوصت الاشتراطات بتوفير كميات من أدوية «الريفامبينسين/ السيبروفلوكساسين» مع الحملات، حيث ينصح بأن يتم توزيعها كعلاج وقائي لجميع الحجاج، وذلك في آخر يومين قبل مغادرتهم الأراضي المقدسة إلى دولة الكويت قبيل العودة وبعد انتهاء مناسك الحج بهدف خفض معدل حمل الميكروب المسبب للحمى المخية الشوكية بالحلق للحجاج.

إرشادات لأطباء «الحكومي» و«الخاص»

وجاء في الاشتراطات أيضا إرشادات عامة لجميع الأطباء بالقطاع الحكومي والخاص، حيث أكدت على جميع الأطباء بوزارة الصحة والقطاع الخاص ضرورة الأخذ بالاعتبار الإجراءات الصحية، والتي تتمثل انه على أطباء الرعاية الصحية الأولية بالمراكز أو أي طبيب مرخص تعبئة الجزء الخاص بالبيانات الطبية السريرية ببطاقة الحاج مع وضع توقيعه وختمه الرسمي الخاص والختم الرسمي للجهة التابع لها، أما بيانات التطعيم وأختامها فهي من مسؤولية قطاع الصحة العامة والمراكز الوقائية كما هو وارد في البند الأول.

كما انه على الأطباء نصح الأفراد الذين يعانون من الأمراض المتعارضة مع الحد الأدنى من الاستطاعة البدنية وتشمل الأمراض التي لا يستطيع معها الحاج غالبا أداء المناسك (مثل أمراض الفشل الكلوي وفشل القلب وأمراض الرئة المزمنة وتليف الكبد والخرف وغيرها من الأمراض التي تعيق أداء المناسك) بتأجيل مناسك الحج، وذلك لخطورة إصابتهم بمشاكل صحية أثناء أداء المناسك، كما ينصح بعدم اصطحاب الأطفال دون الخمس سنوات من العمر لاحتمال تعرضهم للإصابة بالأمراض التنفسية الحادة التي تشكل خطرا على صحة الطفل أو الإصابة بأمراض الطفولة الأخرى.

وأفادت ايضا بتوعية الحجاج باتباع الإرشادات الصحية للوقاية من الأمراض التي تنتقل بالرذاذ أو الملامسة (مثل الالتهاب السحائي والأنفلونزا وكوفيد- 19 والأمراض التنفسية المعدية الأخرى)، والأمراض المعوية وغيرها، واتباع الإرشادات الصحية الاحترازية التي تعممها الجهات الصحية المختصة بالمملكة العربية السعودية، الالتزام بارتداء الكمام في الأماكن المزدحمة، والمداومة على نظافة وغسيل الأيدي بالماء والصابون أو المطهرات بشكل متكرر، خاصة عند لمس الأنف والعينين والفم والأسطح الملوثة بإفرازات المريض التنفسية، والالتزام بأداء العطاس والسعال باستخدام المحارم الورقية لتغطية الفم والأنف لتجنب انتشار رذاذ العطاب ونقل العدوى للآخرين، مشددة على ضرورة مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية، وتجنب مخالطة الأشخاص الذين لديهم أعراض اشتباه الإصابة بالأمراض التنفسية المعدية بقدر الإمكان.

وتابعت: على المريض تجنب – قدر الإمكان – مخالطة الأشخاص الآخرين لتجنب نقل العدوى إليهم.

– تجنب أوقات الذروة بالازدحام بقدر الإمكان أثناء أداء مناسك الحج، والحرص على غسل الخضار والفواكه الطازجة جيدا، وعدم تناول الأطعمة المكشوفة أو المخزنة خارج الثلاثة، وتجنب لدغات البعوض عن طريق ارتداء ملابس واقية، وتغطية أكبر قدر من الجسم، واستخدام طارد الحشرات.

ونبهت الاشتراطات الى انه في حال الاشتباه بحالات كوفيد- 19 والانفلونزا فيتم التعامل معها طبقا للإرشادات الوقائية الصادرة بخصوص التعامل مع تلك الحالات.

وأشارت إلى أنه عند المراجعة الطبية لأي من الحجاج خلال 10 أيام من تاريخ العودة إلى الكويت بسبب أعراض مرضية خصوصا للسحايا الوبائي أو الأمراض التنفسية الحادة المعدية فيجب التبليغ عنها وعلاجها وفق سياسات التبليغ والعلاج المتبعة حسب التعاميم واللوائح الصادرة أو سياسات العلاج الخاصة بهذا الشأن.

تطعيم مخالطي الحجاج

فضلت الاشتراطات أن يتم تطعيم أفراد أسر الحجاج (مخالطي الحجاج) والذين لم يسبق تطعيمهم من قبل أو مضى على تطعيمهم أكثر من 5 سنوات بجرعة واحدة من طعم السحايا الرباعي (ACWY) المقترن.

السوار

شددت الاشتراطات على الحاج بضرورة وضع سوار المعصم حول اليد اليسرى (ويتضمن بيانات شخصية وصحية للحاج) أثناء موسم الحج مما ييسر تقديم الرعاية الطبية المثلى عند الحاج.

أشعة الشمس

نصحت الاشتراطات الحجاج بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس قدر الإمكان مع ضرورة تناول كميات كافية من السوائل للحفاظ على صحتهم، وذلك لارتفاع درجة حرارة الجو والجفاف بالأراضي المقدسة.

زر الذهاب إلى الأعلى