أخبار العالم

وزير إيراني سابق: واشنطن مسؤولة عن مصرع رئيسي

اتهم وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف الولايات المتحدة بالتسبب، بطريقة غير مباشرة، في مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد تحطم مروحيته في جبال تبريز أمس الأحد.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن ظريف قوله، إن الولايات المتحدة الأمريكية هي المتسببة في سقوط مروحية الرئيس الإيراني، لأنها فرضت عقوبات على قطاع الطيران في إيران، ومنعت إدخال قطع تحديث الطائرات، وفق ما ذكره موقع “إيران انترناشونال”، اليوم الإثنين.

ونعت الحكومة الإيرانية في وقت سابق من اليوم الإثنين، رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي بعد العثور على المروحية المنكوبة، التي كان فيها برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، وإمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي.
ويعاني قطاع الطيران في إيران من عبء كبير بسبب انقطاع قطاع الغيار منذ فترة طويلة نتيجة للعقوبات الأمريكية، في حين يرى آخرون أن انعدام الرقابة وتهالك الأسطول الجوي الإيراني وقدمه، أسباب أخرى لتلك الحوادث المميتة.

والمروحية التي كانت تقل رئيسي ورفاقه هي إيطالية الصنع وأمريكية الطراز، وتحمل اسم (Bell 212 UH-1N)، وهي من إنتاج عام 1992، وواحدة من طائرتين من نفس الطراز ضمن القوات الجوية الإيرانية.

وحوادث الطيران متكررة في إيران، وقبل تحطم مروحية رئيسي أمس الأحد، شهدت البلاد حوادث مؤسفة تسببت بوفاة مسؤولين كبار، آخرها وقع في عام 2023، حين سقطت مروحية كانت تقل وزير الرياضة آنذاك، حميد سجادي، ومرافقيه، في محافظة فارس، في حادث أدى لمصرع مساعد وزير الرياضة السابق، إسماعيل أحمدي.

زر الذهاب إلى الأعلى