مجالسهاشتاقات بلس

وزير التربية رداً على جوهر : نُعد تقريراً يشخِّص مشكلات التعليم.. ويقترح الحلول

قال وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف إن دراسة «ميـزة» الوطنيـة ضـمـن مشـــروع الدراسـات المحليــــــة والدوليـة لقيــاس المنظومـــــــة التعليميـة في دولــة الكـويـت وتقييمها، كونها أحد مشروعات الخطة الإنمائية للدولة 2021 – 2025 وبإشراف المركـز الـوطني لتطـوير التعلـيم وبالتعاون مع وزارة التربية.

وأعلن المضف في رده على سؤال برلماني وجهه النائب د. حسن جوهر «أنه سيتم تحديـد الإجـــــــراءات الـتي يتوجـب اتخاذهـا بنـاء عـلـى نـتـائـج الدراســة الأساسـيـة  في مـــــــارس 2022، وســوف يـتم إعداد تقرير وطني يشخص المشكلات ويقترح الحلول والتوصيات».

وأضاف «إن الدراسة تستهدف تشخيص مواطن القوة والضـعف في النظـام التعليمي، والمتغيرات المـؤثرة علـى التحصيل لدى المتعلمين وتحسين مستوياتهم، كما تركز الدراسة على قياس قدرات وكفـاءات المتعلمين في الصفين الخامس بالمرحلة الابتدائية والتاسع بالمرحلة المتوسطة، في أربع مواد دراسية هي اللغة العربية واللغة الإنكليزية والرياضيات والعلوم».

وبيّن المضف أن الدراســة طبقت في الكـويـت 3 مرات، كانت الأولى في مايو 2012 (تجريبية وأساسية). أما الثانية، فكانت في أبريل 2018 (تجريبية)، بينما الثالثة، فكانت في ديسمبر 2021 (تجريبية)، وهنا تجــدر الإشـــــــارة إلى أن الدراســة الأساســـية في مـــــــارس 2022.

وقال إن الدراسة التجريبيـة طبقت في 267 مدرسة على مستوى الكويت، حيث كانت موزعة على 151 مدرسـة ابتدائيـة، و116 مدرسـة متوسطة، وانقسمت بين التعليم العام والتعليم الخاص في مناطق الجهـــــــراء والفروانيـة والعاصمة والأحمدي ومبارك الكبير وحولي، والتي اخــتيرت فيها المدارس وفقاً لطــــرق إحصـائية وعلمية cluster sampling.srs.

وعن عـدد المتعلمين المشاركين في دراســة «ميـزة» الوطنيـة التجريبية من الصفين الخامس والتاسع، أفاد المضف بأنه «بلغ 13160 متعلماً ومتعلمة، منهم 8180 متعلمـاً ومتعلمة من الصف الخامس، و4980 متعلماً ومتعلمة من الصف التاسع، موزعين بين الجنسين، فمن الإناث 7684 متعلمة، ومن الذكور 5476 متعلماً».

خطوات إجرائية

أوضح المضف أن دراسـة «ميــزة» التجريبيـة طبقت في شهر ديسمبر 2021 بهدف رفـع مستوى استعدادات المــدارس والمشـــــــرفين علـــى الاختبــــــارات وإكساب المتعلمين مهارات التعلم مع البرنامج الإلكتروني لدراسـة «ميـزة»، وتطبيق الاختبارات من خلاله، والكشف عن أي مـن أوجـه القصـور للعمـل علــى تجنبهـا أو معالجتها، وذلـك استعداداً للدراسـة الأساسة في مارس 2022، وقــد شملت الاستعدادات الخطوات الإجرائية الآتية:

• إنشـاء منصـة تعليميـة تحتـوي عـلــى الأسئلة والاستبانات والاطمئنـان إلى تفعيلـها من خلال فريــق تـقـني.

• تجهيـز البنية التحتيـة الإلكترونيـة للمـدارس (أجهــزة الحاســـوب والشبكات والاتصال بالإنترنت).

• تـدريب المعلمين والمشــرفين علـــى الاختبــارات مـن خـلال اســتخدام البرنامج الإلكترونــــي لدراسـة ميــزة الوطنيـة.

• تنفيـذ الدراسـة وإجــراء المـتعلمين للاختبارات التجريبية في مختبرات الحاسوب المدرسية.

• تواصـل المـدارس مـع أوليـــاء الأمـور لتطبيـق الاستبانات داخـل المدرسـة.

• القيـام بحمـلات إعلاميـة، تستهدف نشـر التوعية بأهميـة الدراسـة.

• إعـداد دليـل إرشـــادي خــاص بتطبيـق الدراسـة وتـزويـد جـميـع المـدارس به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى