أخبار الكويت

وزير الخارجية ردا على د. حسن جوهر: 183 كويتياً بالمنظمات الدولية والإقليمية وأكثر من 25 مليون دولار التزاماً مالياً من الكويت للأمم المتحدة سنوياً

كشف وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د.أحمد ناصر المحمد عن ان عدد الكويتيين العاملين في المنظمات الاقليمية والدولية يبلغ 183 مواطنا. وقال الشيخ د.أحمد الناصر في رده على سؤال للنائب د ..حسن جوهر:

تنص المادة 99 من الدستور على أن «لكل عضو من أعضاء مجلس الأمة ان يوجه الى رئيس مجلس الوزراء والى الوزراء أسئلة لاستيضاح الأمور الداخلة في اختصاصهم وللسائل وحده حق التعقيب مرة واحدة على الاجابة».

وقد استندت المحكمة الدستورية في قرار تفسيرها للمادة الدستورية المذكورة سلفا على أن المقصود من السؤال هو طلب بيان أو استفهام عن أمر معين، أو واقعة بذاتها، أو استيضاح عن امر مجهول، أو مفروض أن السائل على الأقل يجهله، او توجيه نظر في أمر من الأمور، او التحذير من تصرف لدرء خطر قد يتوقع حصوله، وأنه لا يجوز أن يكون من شأن السؤال التدخل في شؤون السلطة التنفيذية، وأن للوزير المسؤول الحق في الرد على السؤال بما يراه مناسبا من بيان يفي بما هو مكتوب دون ان يكون من شأن السؤال إلزامه بتقديم مستندات، أو اوراق، او وثائق مؤيدة او مثبتة لصحة اجابته، ما لم ير المسؤول تقديمها توضيحا لإجابته على السؤال أو أنها لا تكتمل بدونها.

وأوضح ان آلية التوظيف والعمل لدى المنظمات الاقليمية والدولية تحكمها نظم واجراءات وشروط، وتكون عبر الاعلان عن الوظائف الشاغرة، وفقا لتوصيف وظيفي محدد، ومؤهلات ومهارات معينة تتطلبها حاجة المنظمة، ومن لديه الرغبة وفقا للمؤهلات يقوم بالتقدم او الترشح لهذه الشواغر الوظيفية.

واستنادا الى ما نص عليه المرسوم الأميري رقم 32 لسنة 1962 بتنظيم وزارة الخارجية، فإن الوزارة تقوم بتعميم اعلانات التوظيف على جهات الاختصاص للترشح لهذه الوظائف.

وأشار د.أحمد الناصر الى ان الوزارة قامت بإصدار القرار الوزاري رقم 13/2015 بتاريخ 15/4/2015 والمعدل بالقرار رقم 26/2016 بتاريخ 18/7/2016 بتشكيل لجنة لتلقي المراسلات الواردة من المنظمات الإقليمية والدولية بشأن الإعلان عن الوظائف الشاغرة واحالتها الى الجهات المختصة ودراسة طلبات الترشيح المقدمة من الجهات المعنية بدولة الكويت من حيث استيفائها للشروط اللازمة للترشح لدى المنظمات، ومتابعة الخطوات اللازمة للحصول على موافقة المنظمة على مرشح دولة الكويت وفقا للمعايير المعتمدة فيها.

ولفت الى انه يتم الاعلان عن الوظائف الشاغرة في المنظمات الاقليمية والدولية كل حسب انظمتها، وذلك عبر المواقع الرسمية التابعة للمنظمة، وتقوم الوزارة بتلقي المراسلات الواردة في المنظمات الاقليمية والدولية بشأن الإعلان عن الوظائف الشاغرة واحالتها الى الجهات المختصة، ومتابعة الخطوات اللازمة للحصول على موافقة المنظمة على مرشح دولة الكويت وفقا للمعايير المعتمدة فيها، وذلك وفقا لما نص عليه القرار الوزاري رقم 13/2015 بتاريخ 15/4/2015 والمعدل بالقرار رقم 26/2016 بتايرخ 18/7/2016 بشأن تشكيل لجنة مختصة في هذا الموضوع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى