أخبار الكويتهاشتاقات بلس

وزير الصحة: لا مانع لدينا من تسجيل الأدوية البديلة إذا كانت تتضمن الأسس المتعارف عليها عالميا

(كونا) -– قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن هناك أكثر من نوع من الأدوية الأصلية وشركاتها معروفة إضافة إلى وجود أدوية شبيهة تقوم بعض الشركات بمحاولة تسجيلها كبدائل مؤكدا أن وزارة الصحة لا مانع لديها من تسجيل الأدوية البديلة إذا كانت تتضمن الملاحظات أو الأسس المتعارف عليها عالميا.

جاء ذلك في مداخلة الوزير العوضي خلال جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء بعد أن انتقل المجلس إلى مناقشة بند الأسئلة البرلمانية ردا على سؤال برلماني بشأن أسباب تأخر تسجيل الأدوية والإجراءات المتبعة لتسجيل المستحضرات الطبية والعشبية والبيطرية والمكملات الغذائية والأجهزة الطبية في وزارة الصحة.

وأضاف أنه “لا يوجد تأخير كما ذكر مع موافقتنا على الإجراءات التي سيتم اتخاذها وفق الرسالة” مؤكدا أن التأخير في تسجيل بعض الأدوية يجب مقارنته بأهمية ضمان جودة وسلامة الدواء.

وشدد على أن وزارة الصحة ستقف سدا منيعا لضمان صحة المواطن “ولن أسمح كمسؤول عن هذه الوزارة بإدخال أدوية قد تضر المواطنين والتأني في تسجيلها من مهمة الوزارة”.

وحول ما أثير بشأن تأخر دفع وزارة الصحة لفواتير ومستحقات الشركات أكد أنه “تم سداد متأخرات لسنوات ماضية وجار استكمال سداد هذه المستحقات”.

وفيما يتعلق بإغلاق بعض الصيدليات الخاصة ذكر الوزير العوضي أن هذا الإجراء جاء وفق النظم واللوائح المعمول بها موضحا أن “الصيدلي الذي لا يقوم بإدارة صيدليته بنفسه ولا يعلم عن الأخطاء التي تقع بها فإنه يتحمل المسؤولية القانونية”.

زر الذهاب إلى الأعلى