أخبار الكويت

وزير الكهرباء: انسجام خطط وبرامج الدولة مع التوجهات العالمية بالاعتماد على الطاقات الجديدة

أكد وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي، أن “الطاقة الخضراء والنظيفة التي بزغت عالميا وانتشرت دوليا وجدت لها مكانا في دولة الكويت التي رسمت خططها لإدخالها والاعتماد عليها بنسبة أراها مرضية وهي 15%”.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الكهرباء والماء مهندس جاسم النوري بمناسبة احتفالية ساعة الأرض التي نظمتها الجمعية الكويتية لحماية البيئة مساء أمس السبت مشاركة منها في الاحتفالات العالمية السنوية بساعة الارض.

وأضاف الدكتور مشعان العتيبي “ومن موقعي الحكومي أود التأكيد على انسجام خطط وبرامج الدولة مع تلك التوجهات والمناحي العالمية في التوجه للاعتماد على الطاقات البديلة الجديدة والمتجددة بل والتأكيد على أن خططنا في الدولة هي الوصول بنسبة 15% من الاعتماد في الطاقة على الطاقات الجديدة والمتجددة ولدينا في وزارة الكهرباء والماء رؤية برامجية تتوافق مع الرؤية التنموية العالمية 2030 بل ولدينا رؤية كويتية تنموية كويت 2035″، مؤكدا ان “المساعي الكويتية لنشر مبادئ ومنهاج الاعتماد أو بالأحرى التوجه إلى الطاقات المتجددة هو نشر وبث وترسيخ التوعية المجتمعية عبر العديد من الجهات والمؤسسات ووسائل الإعلام فضلا عن إنشاء المختبرات العلمية والدراسات التعليمية والعلمية، علاوة على اعتماد الدولة لدراسة التخصص والتوظيف البيئي لخريجي الجامعات وهذا جميعه يدفع باتجاه ترسيخ الفكر المتطور للاتجاه نحو الطاقات البديلة”.

ومن جانبها، قالت د. وجدان العقاب رئيس جمعية البيئة ان “تنظيم الجمعية لاحتفالية ساعة الارض بطريقة افتراضية هي المرة الاولى عالميا بسبب تداعيات جائحة كورونا، ودعوة الجميع لاقامة الفعاليات المرتبطة بهذه المناسبة عن بعد. ونظمت الجمعية تحت رعاية وزير الكهرباء والماء ويبنار لمدة ساعة تسبق توقيت ساعة الارض بعنوان: تحديات تغير المناخ في دولة الكويت” برعاية وزير الكهرباء والماء الدكتور مشعان العتيبي ينطلق من حرصها على مشاركة العالم احتفالاته السنوية بتلك الفعالية التي تسجل بمنظمة ساعة الارض العالمية باسم دولة الكويت”، مشيرة الى دعوة الجمعية للعديد من الجهات الحكومية والمنظمات المدنية بالكويت وإقليم الخليج العربي والدول العربية لطرح قضية التغير المناخي وآثاره ومناقشة الحلول وعرض جهود ورؤى كل جهة مشاركة في الاحتفالية. وقد تجاوز عدد المشاركين 100 مشارك حجبت مشكلة انقطاع الانترنت دخول الكثيرين لمنصة الفعالية الا انهم تواصلوا بطرق اخرى يمكن من خلالها رفع سقف التفاعل لعدد كبير.

وبينت د. العقاب ان الفعالية شملت مشاركة السفيرة الفرنسية بالكويت السيدة آن كلير ليجيندر التي ألقت محاضرة ثرية تناولت خلالها الجهود الفرنسية في مجال التغير المناخي متضمنة أرقاما وإحصائيات موثوقة تساهم في وضع الحلول تجاه تلك القضية العالمية، لافتة الى ان م. شريف الخياط مدير ادارة رصد جودة الهواء ورئيس الوفد التفاوضي الفني في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ القى محاضرة بعنوان “جهود الهيئة العامة للبيئة في تنفيذ التزامات دولة الكويت في اتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ والاثار السلبية لظاهرة تغير المناخ على دولة الكويت” واستعراض سيناريوهات تاثير التغير المناخي على دولة الكويت، اضافة الى محاضرة عقيد مهندس مرثد عبدالله الزويد رئيس فرع تخطيط المشاريع بمديرية المشاريع الهندسية بالحرس الوطني بعنوان “تطبيقات ترشيد استهلاك المياه في الحرس الوطني الكويتي” والتي استعرضت ببث مباشر من الموقع الجهود الكبيرة في تطبيق منظومة الحرس الوطني لتلك الخطط والسياسات والاجراءات الحديثة التي تساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء، وبمتابعة حثيثة من سعادة وكيل الحرس الوطني الفريق هاشم الرفاعي لتحقيقها، فضلا عن محاضرة المنسق العلمي للشبكة العربية للبيئة والتنمية “رائد” الدكتور عماد الدين عدلي بعنوان “تحديات تغيرات المناخ في الوطن العربي”.

وأوضحت رئيس جمعية حماية البيئة ان الفعالية شملت عرضا مرئيا توعويا من خلال تقديم المجمعية فلاشا توعويا من اعداد مركز التوثيق البيئي بالجمعية عن ساعة الارض “لنقبل هذا التحدي” مستعرضا لهذا الحدث العالمي السنوي وما يتضمنه من الدعوة لاطفاء الانوار في الاف المدن والمنشآت في العالم لمدة ساعة لحماية الارض من التغير المناخي وآثاره السلبية، وفي الختام دعت العقاب جميع المشاركين بإطفاء الانوار في جهاتهم وما يتبعها من منشآت وتزويد الجمعية بتلك الصور لتوثيقها ، وشكرت معالي وزير الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي والوكيل المهندس جاسم النوري والوكيل المساعد حمود الروضان والطاقم الذي عمل خلف الكواليس لانجاح هذه الفعالية، والشكر موصول لجميع المحاضرين والمشاركين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى