أخبار الكويتهاشتاقات بلس

وزير الكهرباء والماء: تخصيص أراضي لإقامة 7 نقاط مياه عذبة بـ المطلاع

أعلن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان مطلق العتيبي أمس الخميس عن تخصيص أراض بالتنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمنطقة المطلاع السكنية لتوفير سبع نقاط تعبئة مؤقتة للمياه العذبة لخدمة قاطني المنطقة خلال فترة البناء.
وقال العتيبي في تصريح صحفي إن وزارة الكهرباء والماء تعمل على سرعة افتتاح نقاط التعبئة بأقرب وقت ضمن المرحلة الأولى لتوفير لتلك النقاط واستكمال باقي المراحل لتوفير 24 نقطة تعبئة مياه بالمدينة ضمن أعمال البنية التحتية التي تنفذها الوزارة بالتنسيق مع مؤسسة الرعاية السكنية وجهات الدولة المعنية.
وأشار الى أن الهدف من إقامة وإنشاء تلك النقاط سرعة توفير المياه العذبة بالمنطقة لحاجة الأهالي إليها لافتا إلى حرص الوزارة على متابعة كافة الأعمال المتعلقة بتنفيذ تلك النقاط بشكل دوري لسرعة انجاز المرحلة الأولى والمراحل التي تليها ولتوفير المصدر المؤقت السريع للمياه العذبة لأهالي المطلاع.
وبين أنه سيتم ترسية الاعمال من خلال مقاولي الوزارة في القطاعات المعنية كما سيتم الانتهاء من انجازها خلال 45 يوما تقريبا.
وفي سياق آخر، اعتمد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الدولة لشؤون الإسكان المهندس مطلق أبورقبة العتيبي في قرار وزاري مهندسي التكييف للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية وشركات التكييف.
ويقضي القرار رقم 169 بتشكيل لجنة تضم في عضويتها أربعة أعضاء من الوزارة وأربعة من جمعية المهندسين الكويتية، على أن يكون الرئيس من الجمعية.
وحدد القرار شروط اعتماد مهندسي التكييف والكهرباء غير الكويتيين منها: ألا تقل خبرة المهندس غير الكويتي عن 5 سنوات، وألا يتجاوز عمره 65 عاما، وأن يجتاز المهندس جميع الاختبارات التي تحددها اللجنة، وأن يكون حسن السمعة، وأن يكون اعتماد المهندس الذي يعمل في القطاع الحكومي لتقديم المشاريع التي تختص به جهة العمل بعد اجتياز المقابلة الشخصية، ويجب أن تضع اللجنة اللائحة التنفيذية لعملها وتستعين بمن تراه مناسبا من ذوي الخبرة والاختصاص .
وأوضح الوزير العتيبي خلال استقباله رئيس جمعية المهندسين الكويتية م.فيصل العتل وأمين سر الجمعية المهندس فهد العتيبي بحضور عدد من المديرين والمهندسين العاملين في الوزارة، أن هذا القرار يهدف الى تنظيم اعتماد مهندسي التكييف والكهرباء ويحد من استخدام التراخيص الممنوحة لبعض المهندسين غير الكويتيين الذين لم يتم اعتمادهم في عمليات إيصال التيار والمخططات الكهربائية، مؤكدا أن هذه خطوة أولى تهدف الى تكويت القطاع وفتح آفاق عمل جديدة للمهندسين الكويتيين بالقطاع الخاص ومن خلال المكاتب الهندسية التخصصية .
وحدد القرار في مادته الأولى 6 شروط لاعتماد مهندسي التكييف والكهرباء، وهي: أن يكون حاصلا على بكالوريوس في تخصص هندسة الميكانيك والكهرباء أو الالكترونيات من جامعة الكويت أو جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي، وأن يكون لديه خبرة لا تقل عن سنتين، ومسجلا في التأمينات الاجتماعية ويعمل في المكتب الهندسي أو الدار الاستشارية أو شركات التكييف عملا كليا أو جزئيا، وأن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية، ومن حسني السمعة، ولم يسبق عليه الحكم بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يتم اعتماد المهندس الذي يعمل في القطاع الحكومي لتقديم المشاريع التي تخص الجهة التابعة لها بعد اجتياز المقابلة الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى