أخبار العالم

وزير خارجية تركيا يزور أوكرانيا الجمعة

نقلت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية للأنباء عن مصادر دبلوماسية، قولها إن وزير الخارجية هاكان فيدان سيزور أوكرانيا الجمعة المقبلة.

وعبر المسؤولون الأتراك مراراً عن رغبتهم في التوسط بين روسيا وأوكرانيا من أجل عودة العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وتفرض روسيا حصاراً على الموانئ الأوكرانية منذ أن غزت جارتها في فبراير (شباط) 2022، وتهدد باعتبار جميع السفن أهدافاً عسكرية محتملة، وذلك منذ انسحابها الشهر الماضي من الاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة وكان يسمح لأوكرانيا بتصدير منتجاتها عبر البحر الأسود.

وتأتي الزيارة بعد أسبوع من إعلان أوكرانيا عن “ممر إنساني” في البحر الأسود لعبور سفن الشحن العالقة في موانئها بعد انتهاء سريان الاتفاق.

ويذكر أن السفينة جوزيف شولت، وهي سفينة ترفع علم هونغ كونغ، غادرت الميناء مع 30,000 طن من البضائع، بما في ذلك 2.114 حاوية من المنتجات الغذائية، وفقاً لنائب رئيس الوزراء الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف.

وفي وقت سابق اليوم، كشف مصدر في الرئاسة التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يواصل المحادثات الهاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بغرض استئناف تسوية سياسية، من دون تحديد تواريخ للمحادثات حتى الآن.

وقال المصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية: “كما تعلمون، تركيا لديها مفهوم في السياسة الخارجية يسمى بالدبلوماسية الهاتفية الذي طورته جهود الرئيس رجب طيب أردوغان، إنه على اتصال دائم بقادة الجانبين”.

زر الذهاب إلى الأعلى