أخبار العالم

وزير خارجية فرنسا يبدأ جولة في الشرق الأوسط

يبدأ وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه، السبت، جولة شرق أوسطية تستمر حتى، الثلاثاء، يناقش خلالها الآفاق السياسية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة.

ونقلت قناة”فرنسا 24″ الجمعة عن وزارة الخارجية قولها في بيان:” إن هذه الجولة التي ستكون الأولى للوزير الجديد في المنطقة، ستقوده إلى مصر والأردن وإسرائيل وفلسطين ولبنان”.

ويسعى سيغورنيه في جولته إلى “العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن” وإقناع الفرقاء بـ”إعادة فتح الأفق السياسي”، استناداً إلى مبدأ حل الدولتين، وفق المتحدث باسم الوزارة كريستوف لوموان.

وشدّد لوموان على “تأكيد” الموقف الفرنسي بالنسبة إلى “الظروف التي يجب أن تكون سائدة” في مرحلة ما بعد الحرب في غزة.

وقال إن “مستقبل غزة يندرج في إطار دولة فلسطينية موحدة يجب أن تمارس فيها سلطة فلسطينية معاد تنشيطها دورها”، مشدّداً على أن “فرنسا رفضت وترفض على الدوام إقامة مستوطنات في غزة أو النقل القسري للسكان الفلسطينيين”.

ويبحث وزير الخارجية الفرنسية خلال جولته أيضاً في مخاطر اشتعال المنطقة، وسينقل رسائل مختلفة بوجوب ضبط النفس خصوصاً إلى لبنان، حيث آفاق اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله تثير مخاوف كبيرة لدى المجتمع الدولي.

وتأتي جولة سيغورنيه في خضم مفاوضات مكثفة تجري بين الأمريكيين والمصريين والإسرائيليين والقطريين، من أجل التوصل إلى هدنة جديدة في غزة.

ويوجد بين الرهائن المحتجزين في غزة 3 فرنسيين.

زر الذهاب إلى الأعلى