مجالس

وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية البوسنية يلتقي أعضاء لجنتي السياسة الخارجية بمجلسي الشعوب والنواب البوسني

(كونا) — التقى وفد مجموعة الصداقة البرلمانية الكويتية البوسنية برئاسة النائب محمد المطيري اليوم الإثنين بأعضاء لجنتي السياسة الخارجية بمجلسي الشعوب والنواب وذلك بمقر الجمعية البرلمانية للبوسنة والهرسك في العاصمة سراييفو.

وأعرب المطيري في بيان لمجلس الأمة تلقته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن تطلعه إلى دعم البوسنة للموقف الكويتي تجاه اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله الموقعة بين دولة الكويت وجمهورية العراق عام 2012 والذي قضت المحكمة العراقية العليا مؤخرا بعدم دستوريتها رغم التصديق عليها من البرلمان العراقي وإيداعها لدى الأمم المتحدة عام 2013.
كما تمنى دعم البوسنة ترشح دولة الكويت لنيل عضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة من 2024 إلى 2026.

وأكد أن البوسنة والهرسك دولة صديقة ومقربة للكويت حيث “نتبادل الدعم في مختلف المحافل الدولية البرلمانية منها والحكومية” مشيرا إلى دور الجمعيات الخيرية والإنسانية الكويتية التي تعمل في البوسنة دون معوقات “وتتلقى تسهيلات مشكورة ومقدرة لدينا من الحكومة البوسنية”.

من جهته أوضح السفير الكويتي لدى البوسنة والهرسك ظاهر الخرينج إن إلغاء اتفاقية الملاحة في خور عبد الله والانسحاب منها من طرف واحد وهو العراق رغم مرور عشر سنوات على التوقيع عليها وإيداعها لدى الأمم المتحدة بموافقة الطرفين من شأنه فتح “باب للتوترات الأمنية بالنسبة لسلامة الملاحة في خور عبد الله بين الجانبين أمام السفن والصيادين”. من جانبه أكد رئيس لجنة السياسة الخارجية والتجارية والجمارك والمواصلات والاتصالات بمجلس الشعوب صفوت سوفتيتش إن مواقف الكويت وتبرعاتها السخية لبلاده بعد الحرب والاستقلال “لا يمكن نسيانها” مشيرا إلى أن الكويت من “أوائل الدول التي شاركت في إعادة إعمار بلاده بعد الحرب”.

وشارك في اللقاء أعضاء وفد مجموعة الصداقة الكويتية النائب الدكتور عادل الدمخي والدكتور فلاح الهاجري والسكرتير ثالث في السفارة الكويتية سارة الحسيني فيما ترأس الاجتماع عن الجانب البوسني رئيس لجنة السياسة الخارجية والتجارية والجمارك والمواصلات والاتصالات بمجلس الشعوب صفوت سوفتيتش بحضور أعضاء اللجنة مارينا بانديش وميلان وجمال سماييتش.

زر الذهاب إلى الأعلى