أخبار الكويتهاشتاقات بلس

وكيل “الشؤون”: لا نقبل خصخصة الجمعيات التعاونية..والوزارة تعمل لإشهار المزيد منها في ظل توسع مناطق الكويت

قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب، إن العديد من الجمعيات التعاونية سوف تفتتح أسواقها المركزية وفروعها خلال الفترة المقبلة وأنه سيتم متابعة تخصيص الانشطة لطرحها لفروع مستثمرة، مشيرا إلى أن الوزارة شكلت لجنة لفصل واشهار جمعية شمال غرب الصليبخات عن جمعية الصليبخات التعاونية.

جاء ذلك في تصريح صحافي أول من امس، على هامش حفل افتتاح السوق المركزي الرئيسي لجمعية جابر الاحمد التعاونية برعاية وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. مشعان العتيبي، وبحضور الوكيل المساعد لقطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية سالم الرشيدي ، و المدير المعين لجمعية جابر الاحمد التعاونية ياسر جمعة الحاي ، ومدير عام جمعية جابر الاحمد التعاونية سعد العنزي ، وعدد من أعضاء ومسؤولي الجمعية والضيوف وأهالي المنطقة .

واضاف شعيب ان اللجنة التي شكلتها الوزارة لديها اجراءات كثيرة في ما يخص عملية الفصل الجغرافي بين المنطقتين وكذلك عمليات فصل المساهمين والمباني والعقود والعمالة، ووعد شعيب سكان منطقة شمال غرب الصليبخات بأخبار ايجابية مبشرة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال : نتشرف بحضورنا لافتتاح السوق المركزي في منطقة شمال غرب الصليبخات والوزارة منذ عامين افتتحت فيها فرعين والوزارة تهتم بهذه المنطقة وانه لظروف جائحة كورونا تم تأخير افتتاح هذا السوق المركزي .

ولفت الى ان وزارة الشؤون دورها مكمل للعمل التعاوني وتدعم الحركة التعاونية ، مشيرا الى ان مجالس ادارات الجمعيات التعاونية لم تقصر في مجال تطوير العمل التعاوني لخدمة اهالي مناطق الكويت .

ونوه الى ان هناك تعاون ما بين الوزارة واتحاد الجمعيات التعاونية وكذلك الجمعيات التعاونية.

واوضح ان هناك تشريعات منظمة لالية الشراء المباشر للخضار المحلي، وكذلك فيما يخص الية تنظيم العمل التعاوني خلال الفترة المقبلة .

وذكر الشعيب ان هناك اشادات تثلج الصدور بمجلس ادارة جمعية مدينة جابر الاحمد التعاونية، موضحا ان الاصل العام في ادارة العمل التعاونية هي العملية الانتخابية، وان الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم والكويت كانت السبب في تمديد فترة للمعينين في الجمعيات التعاونية حتى تسمح السلطات الصحية باقامة الانتخابات من خلال الجمعيات العمومية .
وزاد قائلا : اليوم البعض يستفسر عن ارباح الجمعيات التعاونية وان هذا السؤال يطرح لنا بكثرة في الوزارة ، واكد ان ارباح المساهمين لن يتم توزيعها الا بعد اعتماد السلطة المختصة باعتماد التقرير المالي والاداري في الجمعية العمومية وهي بقوة القانون صاحبة الاختصاص .

واشاد شعيب بجهود المدير المعين لجمعية جابر الاحمد التعاونية ياسر جمعة الحاي، موضحا انه يمثل الوزارة في العمل التعاوني، داعيا الله تعالى له ولكل من عين من قبل الوزارة في العمل التعاوني بالتوفيق .

وزاد : ان الادارة الحكيمة ومجلس الادارة المعتدل والمساهم الواعي من عوامل النجاح لاي جمعية تعاونية .

وعن خصخصة الجمعيات التعاونية قال شعيب : الوزارة لا تقبل بخصخصة الجمعيات التعاونية لان فكرة العمل التعاونية مبنية على التطوع وحرية الادارة والوزارة تحرص على ديمومة العمل التعاوني وهناك جمعيات مرت بظروف اثرت على مراكزها المالية والوزارة لم تقبل بانهيارها او يتم تسويتها بل تنميتها والحفاظ عليها ، وان الكويت بها ٧٥ جمعية تعاونية والوزارة تعمل لاشهار مزيد من الجمعيات التعاونية في ظل توسع مناطق الكويت .

من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع التعاون في وزارة الشؤون الاجتماعية سالم الرشيدي ان هناك مثلث بين وزارة الشؤون والجمعيات التعاونية والمساهمين، مشيرا الى ان الوزارة تعمل لازالة كافة المعوقات التي تواجه مجالس ادارات الجمعيات التعاونية حتى يكون جل الدور الذي يقع على عاتقهم هو خدمة اهالي مناطقهم وتقديم افضل الخدمات لهم من خلال افتتاح الاسواق المركزية التي تقدم لهم السلع والمنتجات بأفضل الاسعار التعاونية بالاضافة الى تقديم كافة الخدمات الاجتماعية لهم .

واضاف الرشيدي ان افتتاح السوق المركزي لجمعية جابر الاحمد التعاونية يأتي استكمالا للتعاون فيما بين الوزارة والجمعيات التعاونية، معربا عن شكره لرئيس اتحاد الجمعيات التعاونية ومجالس ادارات الجمعيات .

ولفت الى ان الادارات المعينة من قبل وزارة الشؤون لها جهود واضحة في افتتاح هذا السوق المركزي .

وقال : لا نقلل من حق المجلس المنتخب السابق وان كان في الاصل المجالس المنتخبة هي التي تقود هذا الدور كما انتقاه المشرع الكويتي عام ١٩٧٩ من خلال صدور قانون التعاون.

وعن تاخير افتتاح بعض الاسواق المركزية افاد الرشيدي ان الجمعيات لا تألوا جهدا في تقديم خدماتها وافتتاح هذه الاسواق ، مشيرا الى ان افتتاح الاسواق المركزية من شأنه يزيد من نسبة الارباح والمبيعات ورأسمال الجمعية الا ان هناك دورة مستندية تكون من عدة جهات حكومية منها التراخيص التجارية وتراخيص البلدية والتراخيص الصحية وهي منظومة من الدورة المستندية لحين افتتاح الاسواق .

ولفت الى ان الوزارة تهتم بالمساهمين لذلك تراقب مجالس ادارات الجمعيات في حال تأخر افتتاح الاسواق وتقدم لهم الدعم فيما يخص مخاطبة الجهات المعنية ويتم التواصل معهم.
شكر وتقدير

من جهته قال المدير المعين لجمعية جابر الاحمد التعاونية ياسر جمعة الحاي ان افتتاح السوق المركزي للجمعية يثلج قلوب المواطنين خاصة ان اسم السوق يحمل اسم سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد .

واضاف ان جميع اهالي المنطقة ينتظرون افتتاح هذا السوق، معربا عن شكره لوزير الشؤون ووكيل الوزارة والوكيل المساعد لقطاع العمل التعاوني وكذلك الادارة والعاملين في الجمعية .

بدوره افاد مدير عام جمعية جابر الاحمد التعاونية سعد العنزي ان مساحة السوق المركزي ٤٧٠٠ متر تقريبا، مشيرا ان الجمعية اعدت جوائز وعروض اسعار لرواد الجمعية، معربا عن شكره لقيادي وزارة الشؤون والمدير المعين على جهودهم لافتتاح السوق خلال فترة وجيزة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى