أخبار الكويت

وكيل وزارة الدولة لشئون الشباب د.مشعل الشاهين: إطلاق ورش علمية متطورة وبيئة تعليمية تفاعلية تكنولوجية للأعمار من 8 الى 18 عاماً

اعلن وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الدكتور مشعل الشاهين عن اطلاق ورش علمية متطورة ايذانا ببدء مرحلة جديدة متقدمة من انشطة الوزارة لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تكنولوجية للاعمار من 8 الى 18 عاما.

وقال الشاهين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس الجمعة على هامش افتتاح الورش العلمية التكنولوجية التي اطلقتها الوزارة بالتعاون مع مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع ومجمع الافنيوز ان الوزارة ارتأت الخروج من المحاضرات والندوات والمؤتمرات النظرية الى البرامج التفاعلية العملية.

وأوضح ان الهدف من ذلك شغل اوقات الفراغ وتنمية المهارات العلمية مواكبة للتطور العلمي والتكنولوجي حيث ان الوزارة شعرت بوجود فجوة وجاء الوقت لاحتوائها عن طريق تدشين (برنامج المبادر المحترف للشباب) و(دوري الابداع الشبابي للصغار).

وأشار الى ان سياسة مكتب وزير الشباب توافقت مع توجهات مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع بالاعتماد على ثلاث تاءات وهي (التدريب والتنافس والتكريم) لاحتواء الاطفال في اجواء تنافسية تحفيزية لتطوير مهاراتهم العلمية.

وقال انهدفنا هو تغيير مفهوم تعامل الاطفال والشباب مع التكنولوجيا وكيفية استخدام الكمبيوتر والوسائل التقنية الاخرى في الابتكار والتصنيعمبينا انه تم تحديد مهارات رئيسية في مشروع دوري الابداع بالكود والروبوت والرياضيات والعلوم والاداب والفنون والقرآن الكريم.

وذكر انرسالتنا هي عدم التخلي عن اي شاب او فتاة ممن يتحلون بالموهبة ويتمتعون بطاقات ابداعية دون استثمارها وتنميتها من خلال الخروج من مرحلة النظريات الى مرحلة التفاعل المباشر والتعليم والابتكار والتطوير“.

وأشار الى ان الورش العلمية التي تم اطلاقها وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري تأتي ضمن السياسة الوطنية لوزارة الشباب لتأهيل وتدريب الشباب الكويتي ليكون لهم دور فاعل في التنمية المستدامة.

وأكد الشاهين ان هناك مظلة تحتوي مجمل البرامج التي يطرحها مكتب وزير (الشباب) والتي تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء واعلن عنها سمو رئيس مجلس الوزراء والبدء في السياسة الوطنية للشباب.

ولفت الى انها دراسة متكاملة حول احتياجات الشباب وتضم برامج المبادر المحترف وبرنامج الابداع الشبابي ومشروعا متعلقا بالرياضة والتوعية الصحية.

وتوقع الدكتور الشاهين ان يشهد العام المقبل تواصلا مباشرا مع نحو 20 الف شاب وشابة في برامج مختلفة ومتنوعة تنظم عملها السياسة الوطنية للشباب.

ومن جانبه قال مدير عام مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع الدكتور عمر البناي في تصريح مماثل ل(كونا) انها المرة الاولى التي يطلق فيها المركز ورشا علمية بالتعاون مع وزارة (الشباب) لتكون حاضنة لابداعات الابناء وتنميتها لايجاد جيل مخترع قادر على الخلق والابداع والابتكار.

وأوضح البناي انه وبناء على توجيهات مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حمل المركز على كاهلة مهمة رعاية الشباب في الفترات المسائية لاستغلال اوقات فراغهم دون تعارض مع اي مؤسسة او جهة تعمل في هذا المجال لافتا الى ان يد المركز ممدودة للتعاون مع جميع الجهات للنهوض بالكويت علميا وتكنولوجيا.

ولفت الى ان الورش العلمية التي تم اطلاقها اليوم بمشاركة عدد كبير من الابناء في العديد من التخصصات العلمية والتكنولوجية هي مرحلة تسويق للورش العلمية المسائية واستغلالها في جميع المحافظات لخدمة ابناء الكويت.

وقال ان هذه الورش تقدم مجموعة من البرامج والدورات التدريبية التي من شأنها تطوير مهارات وخبرات المتدرب والارتقاء بها من النواحي الفنية والتكنولوجية والابداعية.

وافاد بان الورش تركز على تقديم دورات تدريبية ذات طابع تكنولوجي وعلمي وتطبيقي وفني لفئات عمرية مختلفة من اجل اعداد كوادر قادرة على نشر ثقافة الابداع التكنولوجي.

وأضاف انه تم افتتاح ورشة علمية في العاصمة في منطقة القادسية واخرى افتتحت منذ شهر في محافظة الجهراء ونحن الآن بصدد افتتاح ورشتين في محافظتي الاحمدي والفروانية لتغطي تلك الورش جميع الجوانب التكنولوجية وستكون الدورات التي تقدم فيها مجانية مع توفير كادر تدريبي على أعلى مستوى“.

وشدد على ان المركز يسعى من خلال هذه الورش للمساهمة بارتقاء المجتمع علميا وتكنولوجيا وتكوين قاعدة متينة تساهم في نشر العلم والتكنولوجيا وحل المشاكل مبينا ان الورش الحالية تضم احدث التكنولوجيا في الروبوتكس والطابعات ثلاثية الأبعاد بأنواعها.

وقال الدكتور البناي ان هذه الورش تشكل حاضنة علمية لمخترعي المستقبل تفتح افاقا تكنولوجية للشباب محليا وعالميا مؤكدا انها سوف تشهد العديد من المسابقات والانشطة العلمية الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى