أخبار الكويت

وكيل وزارة الشئون الاجتماعية خالد العجمي: التوسّع في التحول الرقمي بجميع قطاعات الوزارة

كشف وكيل وزارة وزارة الشؤون الاجتماعية بالتكلف د ..خالد العجمي عن إطلاق خدمة أولوية ومعاملة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر تطبيق «سهل».

وأكد في تصريح صحافي على هامش احتفال الوزارة بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن تحت شعار «كبارنا بركة» أن الوزارة تعمل على تفعيل جميع بنود قانون المسنين التي تسهل حياة آبائنا وأمهاتنا اليومية، مشيرا إلى التنسيق مع وزارة الداخلية بشأن تنفيذ بنود القانون الخاص في استغلال المواقف المخصصة لكبار السن في الأماكن العامة من قبل العموم، مؤكدا في الوقت نفسه حرص الوزارة على العمل على تطبيق العقوبات المحددة لمستغلي هذه المواقف وذلك بالتعاون مع وزارة الداخلية.

وأشار العجمي إلى أن الوزارة تعمل على التوسع في التحول الرقمي بكل قطاعات الوزارة وعبر إدراج جميع الخدمات عبر تطبيق سهل وقريبا جدا سيتم الإعلان أن وزارة الشؤون رقمية بالكامل، مؤكدا أن تحقيق الوزارة لنسبة 99‎% من أهدافها أتى نتيجة العمل الجماعية من قبل فريق عمل فني متجانس، وبفضل جهود وتوجيهات وزير الشؤون وجهود كل العاملين بالوزارة حققت الوزارة النسبة العالية والمتميزة بين كافة الجهات الحكومية.

وأكد العجمي في كلمة ألقاها بالإنابة عن راعي الحفل وزيرة الشؤون أن اللقاء في هذه المناسبة يجسد حرص الكويت على تأكيد الالتزام المتواصل والعمل الجاد للنهوض بأوضاع كبار السن ومتطلباتهم وملاءمتها مع خصوصيات مجتمعنا.

بدوره، أكد الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية بالتكليف د.جاسم الكندري أن الكويت تسعى الى تعزيز مكانتها كدولة رائدة في مجال تقديم الرعاية والخدمات لكبار السن، موضحا أن الوزارة تضع رفاهية كبار السن في مقدمة أولوياتها، وتسعى جاهدة عبر قطاع الرعاية الاجتماعية لتقديم الخدمات بأعلى مستوى من الكفاءة والإنسانية، لضمان حياة كريمة للمسنين تتناسب مع احتياجاتهم الصحية والنفسية والاجتماعية.

من جانبه، أكد مدير إدارة المسنين عبدالرحمن العنزي حرص قطاع الرعاية الاجتماعية متمثلا بإدارة رعاية المسنين على إقامة هذا الحفل سنويا، حيث تعد هذه المناسبات الدولية والعالمية فرصا مواتية لتثقيف المجتمع بالقضايا الخاصة بكبار السن. وأضاف العنزي أن الإدارة لا تألو جهدا بتقديم جميع الخدمات لآبائنا وأمهاتنا كبار السن من خلال كوادرها الفنية والإدارية والتي تقدم خدمات متميزة ونوعية لتعزيز منظومة الوعي بالاحتياجات المختلفة الخاصة بكبار السن من خلال نظم الرعاية التي تقدمها بدءا من الخدمات الإيوائية التي تقدم من خلال مركز فرح التخصصي لـ 17 مسنا ومسنة ووصولا إلى الخدمات المتنقلة للمسنين المنتشرة في جميع محافظات الدولة من خلال جهاز فني من التخصصات الاجتماعية والنفسية تساندها فرق طبية متنقلة تقدم خدماتها الصحية لكبار السن في منازلهم.

وأشار إلى الحالات المستفيدة من هذه الخدمات بلغت 3888 حالة، إضافة إلى بقية الخدمات التي تقدمها إدارة رعاية المسنين، حيث بلغ عدد المستفيدين من بطاقة أولوية لكبار السن 34871 مسنا ومسنة، كما بلغ عدد المستفيدين من لوحات مواقف كبار السن 6279 مسنا ومسنة.

إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر «سهل»

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس الثلاثاء عن إطلاق خدمة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن من خلال تطبيق «سهل» الحكومي، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات عليهم.

وذكرت الوزارة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «إكس» أن الهدف من الخدمة تسهيل عملية إصدار اللوحات المرورية وتسريعها بالإضافة إلى توفير إمكانية التواصل المباشر مع المستفيدين عبر التطبيق ومتابعة حالة طلب اللوحة المرورية حتى إصدارها بشكل كامل.

وأوضحت أن هناك شروطا للحصول على هذه الخدمة أبرزها أن يكون المتقدم كويتي الجنسية وأن يكون عمره 65 عاما فما فوق، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على موافقة اللجنة الطبية.

وبينت أن المستفيدين يحتاجون إلى تقديم صورة من بطاقة أولوية لكبار السن وصورة من البطاقة المدنية بالإضافة إلى تقرير طبي معتمد من اللجنة الطبية.

وأضافت أنه وفق الشروط والأحكام، يحق لحامل هذه اللوحة الحق في الوقوف بالأماكن المخصصة لكبار السن التابعة للدولة والجهات الرسمية، لافتة إلى أنه يحظر على من يستخدم مواقف كبار السن دون أن يكون له الحق في ذلك وفق القانون (رقم 18 لسنة 2016).

زر الذهاب إلى الأعلى