أخبار العالم

وليد الهذلول بالكونغرس: شقيقتي “لجين الهذلول” رفضت استخدامها طعماً لإطلاق سراحها!

أكدوليد، شقيق الناشطة السعودية المعتقلةلجين الهذلول، أنها رفضت صفقة لاستخدامها كطعم تستدرج به السلطات السعودية ناشطات أخريات مقابل إطلاق سراحها.

وقالالهذلول، في شهادته أمام جلسة نقاش عامة بالكونغرس الأمريكي، حضرها السيناتورباتريك ليهي، مساء الخميس، إن المستشار السابق بالديوان الملكي السعودي، وأحد المساعدين المقربين من ولي العهدمحمد بن سلمان،سعود القحطانيهدد شقيقته بـالاغتصاب وتقطيع جسدها، متهماً الأخير بالإشراف المباشر على تعذيب شقيقته 

وأضاف أن عائلته ولجين” “لم يعرفا بالتهم الزائفة الموجّهة لها إلا خلال جلسة محاكمة أمس فقط، مضيفاً: “تخيلوا أن سبب إحدى تلك التهم أنها تقدمت بطلب لحضور دورة تدريبية في الأمم المتحدة، فاعتبرت السلطات هذا تواصلاً مع جهات خارجية“.

وأشار إلى أن النيابة العامة في السعودية اتهمت شقيقته بـالسعي لتغيير النظام الأساسي للحكم في السعودية، والتواطؤ مع 15 صحفياً أجنبياً لزعزعة أمن المملكة 

كما أكدوليد الهذلولأن سلطات المملكة عرضت على شقيقته أن تقنع ناشطات يعشن خارج البلاد من أجل العودة وتسليم أنفسهنّ مقابل الإفراج عنها، مشيرا إلى أنلجين رفضت ذلك العرض“.

واعتقلت السلطات السعوديةلجين الهذلولفي مايو الماضي، وهي واحدة من عدة ناشطات سعوديات كنّ يطالبن بحقوق المرأة السعودية، ومنها حق قيادة السيارة، الذي أقرته المملكة العام الماضي.

وبدأت السلطات القضائية السعودية، الأربعاء الماضي، أولى جلسات محاكمةلجينوالناشطات المعتقلات، ومنعت صحفيين ودبلوماسيين من حضورها بدعوىحماية خصوصية المُدّعى عليهن، وفقا لما نقلته وكالةبلومبرغ“.

ووجهت النيابة العامة السعودية التهم للناشطات المعتقلات على أساس نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالسعودية، الذي تنص مادته السادسة على عقوبة سجن تصل إلى 5 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 3 ملايين ريال، لمن تثبت إدانته. 

وبعدما استعرضت المحكمة الجزائية بالرياض التهم ضد الناشطات، لم تسمح لأي منهن بالكلام أو الرد، وأسمعهن القضاة أن تلك التهمهي التي اعترفوا بها ووقّعوا عليها، ثم رُفعت الجلسة إلى يوم 27 مارس الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى