رياضة

يورو2024.. نظام المسابقة والجوائز المادية وقواعد التبديلات والإيقافات في البطولة

تنطلق كأس أوروبا 2024 لكرة القدم في 14 يونيو (حزيران) وتستمر لغاية 14 يوليو (تموز) في ألمانيا في بطولةٍ تترقبها أعين متابعي كرة القدم.

ونشرت الوكالة الرياضية الألمانية في تقريرٍ لها صبيحة اليوم تقريراً مفصلاً أوضحت به نظام المسابقة فضلاً عن الجوائز المالية التي يرصدها الاتحاد الاوروبي للعبة وقواعد معينة في البطولة ننقلها لكم في هذا التقرير.

– نظام المسابقة

سيكون نظام البطولة مماثلاً للنسختين السابقتين: دور المجموعات، حيث تقسّم الفرق الـ24 إلى ست مجموعات من أربعة منتخبات، ثمّ أربعة أدوار إقصائية. سيخوض كل فريق ثلاث مباريات في الدور الأول من خلال مواجهة كل فريق مرّة واحدة. بعد هذه المباريات، يتأهل المنتخبان اللذان يحتلان المركزين الأول والثاني من كل مجموعة الى الدور الـ16، بالإضافة الى أفضل 4 منتخبات في المركز الثالث.

في حالة التعادل في النقاط بين فريقين على الأقل من المجموعة ذاتها، تُحدّد الأفضلية وفق التراتبية التالية: عدد النقاط في المواجهات المباشرة، فارق الأهداف المسجّلة خلال المواجهات المباشرة ثم عددها، تنطلق بعدها المباريات الإقصائية، من خلال مباراة واحدة مع إمكانية التمديد لشوطين إضافيين وركلات ترجيح، وصولاً الى المباراة النهائية.

– الاستبدالات

منذ عودة النشاط الكروي بعد جائحة كوفيد-19، بات يُسمح لكل فريق بإجراء خمسة تبديلات في كل مباراة. ويمكن إجراء تبديل سادس في حال وجود وقت إضافي في مباريات “خروج المغلوب”.

سمح الاتحاد الأوروبي للعبة “ويفا” أيضاً للمدرّبين باستدعاء ما بين 23 إلى 26 لاعبًا، ويمكن أن يُدرجوا جميعاً على قائمة المباراة. أخيرًا، وحتى قبل المباراة الأولى، سيكون من الممكن استبدال أي لاعب بحريّة في حالة وجود “إصابة أو مرض خطير” معتمد طبيًا.

– الإيقافات

على غرار جميع البطولات الكبرى، فإنّ اللاعبين أو الإداريين (من بينهم المدربون) الذين يتعرّضون للطرد، يتم اقصاؤهم مباشرة عن المباراة التالية في المسابقة، لكن في حالة حدوث مخالفة خطيرة، يمكن للهيئة التأديبية بالاتحاد الدولي “فيفا” رفع العقوبة وتوسيعها لتشمل المسابقات الأخرى.

في ما يخص الإنذارات، يتم إيقاف اللاعبين والاداريين الذين يحصلون على بطاقتين صفراوين للمباراة التالية، لكن “عدادهم” يعود إلى الصفر في نهاية الدور ربع النهائي.

– الجوائز المالية

ويعتزم الاتحاد الأوروبي توزيع 331 مليون يورو (نحو 360 مليون دولار) على المشاركين الـ24 على غرار نسخة 2021.

سيحصل كل مشارك على 9.25 مليون يورو، بينما سيتمكن الفائز من الحصول على ما يصل إلى 28.25 مليون يورو إذا فاز بمبارياته الثلاث في الدور الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى