إقتصاد وأعمال

‏«اتحاد الصناعات الكويتية»: قادرون على تحريك عجلة التنمية

قال رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي، إن القطاع الصناعي المحلي قادر على تحريك عجلة التنمية، ودعم الاقتصاد الوطني عبر فتح أسواق جديدة للتصدير، والحد من الاستيراد.

وأكد الخرافي أهمية دعم الصناعات الوطنية، نظراً إلى ارتباطها بأهم الأنشطة الاقتصادية، فضلاً عن إسهامها في تحقيق التنمية الشاملة وحفظ ثروات البلاد ومقدراتها.

وأضاف أن دعم القطاع الصناعي الذي يعدقاطرة التنمية المستدامة، ومنح المنتج الوطني الأولوية في المشاريع التنموية بات ضرورة ملحة.

ولفت إلى أهمية تشجيع ودعم القطاعات الإنتاجية في البلاد، لا سيما المعنية بالصناعات التحويلية غير النفطية، لقدرتها على تحويل المواد الأولية إلى منتجات نهائية تسهم في توفير حاجات المستهلك، معتبراً إياها المستقبل الحقيقي القادر على تحقيق أرباح تشغيلية آمنة وثابتة للدولة.

وذكر الخرافي أن اعتماد الدولة على النفط كرافد رئيس للدخل يعرضها لمخاطر في ميزانيتها، نتيجة تذبذب أسعاره العالمية، مبينا أن اتحاد الصناعات رفع مقترحات لمجلس الوزراء تتضمن آلية تطوير العمل في القطاع الصناعي، وإزالة العقبات التي تواجه مسيرة تطوره.

وأفاد الخرافي أن المقترحات التي تم رفعها إلى مجلس الوزراء، تتضمن إعادة النظر في النسبة المئوية لتعرفة الكهرباء للمصانع ذات الضغط العالي البالغة 200 في المئة، وتعديلها إلى 50 في المئة أسوة بمصانع ذات الضغط المنخفض“.

وأضاف أن المقترحات شملت حصر مشتريات الدولة بطريقة مباشرة للمنتج المحلي، للمساهمة في تنشيط الدورة الاقتصادية، وإعفاء القطاع الصناعي من رسوم استهلاك الكهرباء، حتى القضاء على أزمة فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أهمية التفعيل الفوري لدعم المنتج الوطني وتحقيق أفضليته على المنتجات الخليجية أو الأجنبية، وتقليص الدورة المستندية من خلال نقل جميع الاختصاصات المتعلقة بالعمل الصناعي إلى جهة واحدة فقط.

وشدد على أن إقامة مدن صناعية تسهم مستقبلا في توطين الصناعات الوطنية بشكل أكبر، نظراً إلى أهميتها الإستراتيجية، لافتاً إلى أهمية منح فرصة للصناعات الإستراتيجية أولوية في التوسع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى