إقتصاد وأعمال

‏الشيخ نمر الصباح: الانتهاء من المرحلة الأولى من ميكنة خدمات وإجراءات العلامات التجارية وبراءة الإختراع في وزارة التجارة والصناعة

أعلن الوكيل المساعد لشؤون المنظمات و التجارة الخارجية نمر الصباح عن الانتهاء من المرحلة الأولى من ميكنة خدمات وإجراءات إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع ضمن مشروع الخطة التشغيلية للقطاع في “المركز التكنولوجي للملكية الفكرية”.

وقال الصباح في تصريح صحفي إن المشروع يهدف إلى تقليص الدورة المستندية لخدمات وإجراءات تنفيذ المعاملات في الإدارة، مبيناً أن تسجيل الطلب يتم الكترونياً من خلال البوابة الرسمية للقطاع وتدقيق فوري للبيانات الأساسية بالربط مع الجهات الأخرى.

وأضاف الصباح أنها انتهت في المرحلة الأولى من إدخال وأرشفة الملفات المتراكمة في الإدارة عبر إدخال بيانات 151 الف ملف للعلامات التجارية بنظام “IPAS”، وأرشفة 168 ألف ملف بمحتوى يزيد عن مليون مستند، مشيراً إلى الإنتهاء من توريد التجهيزات الآلية المكتبية المطلوبة للإدارة.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون المنظمات والتجارة الخارجية أنه تم استبدال خدمه التحصيل النقدي في الإدارة بخدمة التحصيل عن طريق أجهزة الدفع الالكتروني (Net-K)، حيث تم تنفيذ أكثر من “27867 ” معاملة دفع من خلال أجهزة الدفع الالكتروني بمبلغ إجمالي 2422595 دينار كويت.

وذكر أنه تم تفعيل بعض خدمات البوابة الإلكترونية ifta.gov.kw، مثل خدمة تسجيل طلب علامة تجارية حيث تم إدخال أكثر من 3666 علامة خلال الفترة التجريبية، وكذلك خدمة إيداع علامات تجارية عن طريق وكلاء العلامات التجارية وخدمة تسجيل وكيل علامات تجارية وبراءات حيث تم تسجيل 15 وكيل للعلامات التجارية وبراءات الإختراع.

وتابع الصباح أن إجمالي طلبات إيداع لعلامات تجارية جديدة خلال الفترة التجريبية للبرنامج تم تسديد الرسوم لها بلغ 3380 طلباً تقاضت عليها الوزارة رسوم 152240 دينار، مبيناً أن الوزارة فعلت خدمة الاستعلام عن حالة تسديد رسوم الخدمات وطباعة إيصال الرسوم للوكلاء ومالكي العلامات التجارية لسهولة الحصول على بيانات الدفع للطلبات الخاصة بهم دون الحاجة لمراجعة البنك.

وأشار على أن هذه المرحلة شملت أيضا تفعيل خدمه الاستعلام عن بيانات طلبات العلامات التجارية للاطلاع على البيانات الخاصة بالعلامة التجارية وإمكانية طباعة تقرير بها، بالإضافة إلى تفعيل خدمه متابعة حالة الطلبات المقدمة ومتابعة حالة الطلبات من حيث الإيداع وتسديد الرسوم والفحص والنشر والتسجيل.

وأضاف أنه تم تفعيل خدمة البريد الالكتروني لمقدمي طلبات العلامات التجارية والمعارض التجارية لمتابعة حالة الطلبات المقدمة و توفير قاعدة بيانات متكاملة للعلامات التجارية وربطها بالسجل التجاري والهيئة العامة للمعلومات المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى