أخبار الكويت

‏وزارة الصحة: حوالي 2000 مريض بالشلل الرعاش “باركنسون” وفرت لهم الوزارة كل العلاجات

اكد رئيس قسم الاعصاب بمستشفى (ابن سينا) التابع لوزارة الصحة الدكتور جاسم الهاشل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الثلاثاء ان المستشفى وفرت جميع أنواع العلاجات الدوائية لمرضى (باركنسون) ومنها المتطورة مثل العلاج (بالحث العميق للدماغ) الذي يتم عن طريق زرع بطارية تقوم بعمل حث كهربائي لافراز مادة الدوبامين بالمخ.

وقال الهاشل الذي يشغل أيضا منصب رئيس جمعية الاعصاب الكويتية ان المستشفى وفرت حديثا العلاج عن طريق المضخات مثل مضختي (دودوبا) و(ابومورفين) مبينا ان الاولى تضخ الدواء عن طريق أنبوب مثبت بالامعاء دون أي تدخل من المرضى والثانية تضخ الدواء عن طريق ابرة تؤخذ تحت الجلد.

واوضح ان العمل بمضخة (دودوبا) بدأ قبل خمسة اشهر وهناك ثلاثة مرضى يتم علاجهم بتلك المضخة اما مضخة (ابومورفين) فبدأ العمل بها أواخر عام 2016 وهناك أربع حالات تعالج بهذا النوع من المضخات.

وشدد الهاشل على ضرورة قيام المرضى بممارسة الرياضة بانتظام واخذ الادوية بمواعيدها بالاضافة الى استمرار متابعة الحالة مع اخصائي الاعصاب لاستكمال البرنامج العلاجي المتكامل والمكون من العلاج الطبيعي والتخاطب والتغذية.

وذكر ان قسم الطب النووي بالمستشفى وفر بعض أنواع الاشعة المتخصصة بتشخيص (باركنسون) لعيادات الاعصاب مشيرا الى ان هذه الاشعة لم تكن متوافرة في الكويت حتى عام 2015 حيث كان يتم ارسال المرضى للعلاج بالخارج لعمل تلك الاشعة قبل توفيرها.

وأضاف ان عدد المرضى الذين أجري لهم ذلك الفحص بلغ نحو 65 حالة موضحا ان عدد المترددين على عيادات (باركنسون والحركات اللاارادية) بالمستشفى بلغ حوالي 500 حالة سنويا.

وطالب بضرورة انشاء برنامج وطني لحصر الحالات المصابة بالباركنسون حتى يسهل التعامل مع المرضى وتحديد نسب المرض.

واوضح الهاشل ان الأطباء الزائرين ضمن برنامج وزارة الصحة لعيادات الاعصاب بمستشفى ابن سينا عاينوا 75 حالة مرضية العام الماضي مقارنة مع 60 حالة لعام 2016.

وذكر انه تم اجراء عمليات تبديل بطارية (الحث العميق للدماغ) ل20 حالة مرضية منذ عام 2014 واربع عمليات خلال عامي 2015 و2016 وجار الاعداد لاجراء ثلاث عمليات خلال الأشهر المقبلة بالتعاون مع قسم جراحة الاعصاب بالمستشفى.

وبين ان معدل الإصابة بمرض الباركنسون عالميا يتراوح ما بين 7 الى 10 ملايين شخص وهناك 60 الف حالة جديدة يتم تشخيصها سنويا بهذا المرض مضيفا ان متوسط عمر المريض عند تشخيصه بالمرض يبدأ عند سن 60 عاما الا ان 4 في المئة من الحالات التي تم تشخيصها تراوحت أعمارهم ما بين 40 و50 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى