أخبار الكويتهاشتاقات بلس

الدكتورة هند القادري تفوز بجائزة «لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم»

حصلت الباحثة الكويتية في معهد دسمان للسكري التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، الدكتورة هند القادري، على جائزة برنامج «لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم» لعام 2021 عن فئة الباحثات الصاعدات في مجلس التعاون الخليجي.

والقادري هي الكويتية الوحيدة التي تحصد هذه الجائزة في هذه الفئة إلى جانب أربع باحثات أخريات من دولة قطر والإمارات.

وقد نالت د.القادري هذه الجائزة عن بحثها بعنوان «المواد الحيوية والمحتوى البكتيري في اللعاب لتحديد الاستجابة المناعية عند الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد-19».

جاء ذلك خلال حفل أقامته الشركة في معرض إكسبو دبي 2020، بحضور الرئيس التنفيذي لمؤسسة لوريال، ألكساندرا بالت، وتم تسليمها الجائزة من قبل وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، سارة الأميري وذلك يوم الأربعاء الموافق 9 فبراير 2022.

ويركز بحث الدكتورة القادري على دراسة اللُّعاب والمحتوى البكتيري فيه لتحديد الاستجابة المناعية عند الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد-19، حيث تسلط الضوء على أن اللعاب يمكن ان يستخدم كأداة تشخيصية غير جراحية تسمح بالتشخيص المبكر وقياس مناعة الشخص وبالتالي الوقاية من أعراض فيروس «كوفيد-19» والأمراض الالتهابية الأخرى.

أهمية البحث

ولن يوفر هذا البحث فهماً أفضل للاستجابات المناعية لدى المصابين بـفيروس «كوفيد-19» فحسب، بل سيساعد أيضاً في تقديم استراتيجية للصحة العامة تتمثل في التقسيم الطبقي للمرضى وتخفيف بعض الضغط على نظام الرعاية الصحية.

نتائج

ومن أبرز النتائج التي خلصت إليها في هذا البحث أن هناك مواد حيوية معينة في اللعاب قد تفسر اختلاف الاستجابة المناعية بين الأشخاص، حيث تتفاوت الأعراض بين الخفيفة إلى متوسطة إلى شديدة من شخص لآخر، وتتفاوت معها نسبياً هذه المواد الحيوية.

وهذا يفسر أن اللعاب هو من أول الأماكن التي ينتقل إليها الفيروس قبل أن ينتقل إلى أعضاء الجسم الأخرى، وأن قوة المناعة الفموية قد تسهم في مكافحة الفيروس قبل أن ينتقل إلى الرئة وأعضاء الجسم الأخرى ويسبب الأعراض الشديدة لبعض الأشخاص.

أثر معنوي ومادي

وقالت الدكتورة هند القادري: «فخورة وسعيدة جداً بفوزي بهذه الجائزة التي لها أثر معنوي ومادي كبير ومهم جداً بالنسبة لي. إننا في زمن كورونا وزمن تفشي (كوفيد-19) حيث يحاول العالم أجمع تخطي هذا الوباء أو معرفة خصائصه الدقيقة وأسراره وطرق الوقاية منه وعلاجه، لذا حرصت أن يكون مجال بحثي في هذا السياق، وإن فوزي بهذه الجائزة سيسهل عليَّ عمل اختبارات مخبرية لتأكيد نتائج بحثي الجاري على عينات مخبرية أكثر، مما سيساهم في رفع قوة وأهمية البحث».

وأضافت: «شكراً للقائمين على برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم. وجودي معكم اليوم سيساعدني أن أتواصل مع الباحثين العاملين في مجال دراسة المواد الحيوية في اللعاب على مستوى العالم والاستفادة من خبرات بعضنا البعض. وإني سأواصل جهدي وعملي من أجل تسليط الضوء على نتائج بحثي لما له من أهمية في فهم طبيعة فيروس كورونا والاستجابة المناعية عند الفئات المختلفة وبالتالي تقديم استراتيجيات علاجية ووقائية متقدمة».

فخر

وأعربت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن فخرها بفوز الدكتورة هند القادري الباحثة في معهد دسمان للسكري، أحد المراكز التابعة للمؤسسة، بجائزة لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم لعام 2021 ضمن برنامج الشرق الأوسط الإقليمي للباحثات الصاعدات.

وأشارت المؤسسة إلى أنها تحرص على دعم وتمويل الأبحاث التي يجريها الباحثون في معهد دسمان للسكري إضافة إلى عدد كبير من الأبحاث التي يجريها باحثون من المؤسسات العلمية والبحثية الحكومية والخاصة في الكويت تحقيقا لأهداف المؤسسة في دعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين.

يهدف برنامج «لوريال – اليونسكو» إلى دعم دور النساء وتقدير إنجازاتهن في الحقل العلمي، حيث يواصل للعام الثامن على التوالي تكريم العالمات العربيات تقديراً لأبحاثهن المتميزة في مجالات علوم الحياة والكمبيوتر والرياضيات والعلوم الفيزيائية، وتعد هذه المبادرة الإقليمية جزءاً من برنامج «لوريال-اليونسكو» العالمي الذي كرّم أكثر من 3400 باحثة علمية بارزة منذ انطلاقته قبل 22 عاماً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى