الكويت وقعت عقداً لشراء 500 ميغاواط كهرباء من «الربط الخليجي»

وقعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، صباح اليوم، عقد شراء 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي الممتدة من سلطنة عمان إلى دولة الكويت.

وتعود خطوة الشراء هذه على دولة الكويت بفوائد فنية واقتصادية خاصة مع تقارب العروض المقدمة لأسعار شراء الطاقة بكلفة إنتاجها، وذلك بعد إجراء الدراسات اللازمة لذلك الإجراء.

وتمتلك دولة الكويت 26.7% من أسهم التأسيس لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، وهي شركة مساهمة مسجلة من قبل الدول الأعضاء لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بغرض ربط شبكات الكهرباء للدول الأعضاء وتأمين إمداد الطاقة لشبكات الدول الأعضاء والاستثمار وتحقيق المنافع الاقتصادية في مجالات تبادل الطاقة وتنويع مصادرها.

وبدأت الأعمال الإنشائية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي عام 2005 وانتهت في أوائل عام 2009، وتم تقسيم المشروع إلى ثلاث مراحل تمثلت في الربط بين الشبكات الكهربائية بين الكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر، ويليها الربط بين شبكتي الكهرباء الإماراتية وسلطنة عمان، حتى استكمال الربط الكهربائي المتصل من الكويت حتى سلطنة عمان. يذكر أن التوسع في تبادل الطاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي يأتي ضمن الأهداف التي تأسست من أجلها هيئة الربط الكهربائي لدعم الدول الأعضاء بالطاقة في حالة الحاجة إليها.

Exit mobile version