شباب وتعليمهاشتاقات بلس

الجامعة العربية المفتوحة تبدأ أولى محاضرات التعليم عن بعد 14 الجاري

صرح مدير الجامعة العربية المفتوحة – فرع الكويت الدكتور نايف المطيري، أنه نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد يتضح أكثر أهمية النظام الجامعي الذي تتبناه الجامعة وهو التعليم المدمج الذي يتكون من ثلاث وسائل هي التعلم الذاتي والتعلم الإلكتروني والتعلم الصفي بالإضافة إلى الساعات المكتبية وما تستخدمه من وسائل التقنية الحديثة.

واضاف: لذا حرصت الجامعة أن تواكب الاحداث الحالية وقامت بتجهيز مختبراتها ومواكبة اساتذتها بالاتجاه العام للبلاد في التعليم عن بعد الـ online والذي صدر وفق القرار الوزاري رقم 62 لسنة 2020 بشأن نظام التعليم عن بعد لمؤسسات التعليم العالي الخاص للجامعات والكليات للعام الدراسي 2019 – 2020 بحيث تستأنف الدراسة وفق التقويم الدراسي المعدل من قبل كل مؤسسة تعليمية لاستكمال الفصل الدراسي الثاني بشكل اختياري online على أن تلتزم الجامعات والكليات الخاصة باستكمال الدراسة للطلبة غير الراغبين بالدراسة عن بعد وفقا للنظام الاعتيادي مؤكدين بالوقت ذاته اعتماد نظام التعليم عن بعد الذي ستقدمه الجامعات والكليات والمعاهد العليا الخاصة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019-2020 وستعقد جميع المقررات التي يدرسها الطلبة بهذا النظام خلال الفصل المذكور كما سيتم اعتماد شهادة التخرج لمن يستكمل دراسته وفق هذا النظام.

وأشار د.نايف المطيري أنه ومن هذا المنطلق ووفقا لإلتزاماتنا الأكاديمية تحت مضلة مجلس الجامعات الخاصة طبقنا فورا ً القرار الوزاري الصادر حيث نعلن عن بدء الفصل الدراسي الثاني الـ Online بشكل اختياري للراغبين من طلبتنا على استكمال دراسة هذا الفصل بتاريخ 14 ابريل 2020 الذي يبدأ خلاله أولى محاضرات برنامج التعليم عن بعد الـ online بينما سوف يكون يوم 24 إبريل إلى 2 مايو2020 موعد تسليم الواجب القصير Short Tma مؤكدا أن آخر يوم لمحاضرات الـ online سوف يكون يوم 8 يونيو 2020 .

ولفت د. نايف المطيري أن تسليم واجب TMA سوف يكون من 9 إلى 11 يونيو 2020 أما التسجيل للفصل الدراسي المكثف لمن لا يرغب بالتسجيل في كورس الـ Online سوف يكون بداية التسجيل من 4 إلى 6 أغسطس 2020 حيث سوف تبدأ أولى محاضرات الكورس المكثف في 8 أغسطس وتنتهي في 1 أكتوبر 2020.

أما فيما يخص تقسيم الدرجات وطبيعة الواجبات فقال د. نايف المطيري سوف يتم احتساب 50% من الدرجة الكلية إلى الواجب القصير (short TMA) و 50% تذهب الى الواجب أو ما يسمى (TMA) ما عدا بعض المقررات التي تضم طرق تقويم مختلفة مثل مشاريع تقنية المعلومات أو العروض التقديمية أو النقاشات ، حيث سوف يشمل الواجب القصير short TMA أول 6 اسابيع دراسية بينما الواجب (TMA) سيشمل كافة المنهج حيث أن هذا الواجب كان متوفر للطلبة منذ الأسبوع الثاني لبداية الفصل الدراسي.

وأشار إلى أن بعض المقررات ذات المستوى الأول لبرنامج إدارة الأعمال ستتضمن اختبارات قصيره عوضا عن الواجب الاعتيادي، وعلى الطلبة متابعة تعليمات الأساتذة فيما يخص تاريخ وموعد هذه الاختبارات القصيرة التي ستعقد عن طريق online علما أن حساب المعدل التراكمي الجديد لكل طالب وفقا لدرجاتهم التي حصلوا عليها في هذا الفصل.

أما فيما يخص الرسوم الدراسية، فقال د. نايف المطيري أن الفصل المكثف في بداية شهر أغسطس سيكون بدون رسوم للطلبة غير الراغبين في استكمال الفصل الحالي الـ Online اما الطلبة الذين سيجتازون الفصل الحالي بطريق التعليم عن بعد الـ Online فيمكنهم التسجيل في الفصل المكثف في بداية شهر أغسطس بالرسوم العادية المعتادة فهدفنا تعليمي بحت وليس إثقال كاهل الطلبة بزيادة الرسوم.

وختم د. نايف المطيري أننا في الجامعة العربية المفتوحة بدولة الكويت على ثقة بطلبتنا وتميزهم في إبراز قدراتهم والتغلب على الأوضاع الحالية متسلحين بسلاح العلم والمعرفة مستغلين هذه الاحداث لصالحهم في التحصيل العلمي الاختياري Online بل ومتجاوزين ذلك بتفوق إلى استغلال كذلك شهر التسجيل في شهر أغسطس المقبل في تسجيل مواد جديدة تساهم في سرعة تخرجهم لاسيما وان نظام الجامعة مهيأ لهم في الاستفادة القصوى من التحصيل العلمي الذي تستخدم الجامعة خلالها افضل تقنيات المعلومات وادواتها في التعلم والتعليم حيث استثمرت في جودتها من خلال الاعتماد الدولي المؤسسي والبرامجي وتطبيق أسلوب الممتحنين الخارجيين إضافة إلى اعتمادها من مجلس الجامعات الخاصة في دولة الكويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى