شباب وتعليمهاشتاقات بلس

«مؤسسة الكويت للتقدم العلمي» تعلن أسماء الفائزين بجائزة الكويت

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بـ«جائزة الكويت» في دورتها 42 لعام 2023 التي تمنحها المؤسسة سنويا للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وقالت المؤسسة إن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة جاء بعد اعتمادها من مجلس الإدارة ومجلس الجوائز في المؤسسة وبناء على توصيات لجان تحكيم متخصصة تضم شخصيات علمية مرموقة.

وأفادت بأنه في مجال العلوم الأساسية عن موضوع الكيمياء فاز بالجائزة مناصفة كل من د.نشأت نصار قاسم نصار (دولة فلسطين) ود.محمد الداودي (المملكة المغربية).

وأوضحت أن د.نصار الذي يعمل أستاذا في قسم الكيمياء والبترول بجامعة كالغاري في كندا قدم مساهمات في تصميم وتركيب الجسيمات النانوية مع التركيز على الاستدامة البيئية، وتحديدا التطبيقات في تحويل النفايات الصلبة الهيدروكربونية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، واحتجاز ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أن د. الداودي من المملكة المغربية يعمل حاليا أستاذا في قسم علوم الكيمياء ومديرا عاما لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية. وأوضحت أن للدكتور الداودي إنجازات بحثية في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف بالأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها لتحقيق التطور المستدام، مضيفة أنه حصل على جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب في موضوع الطاقة المتجددة عام 2019.

وذكرت المؤسسة أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع علوم المياه فاز بالجائزة الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم مرسي سلطان (جمهورية مصر العربية)

وأوضحت أن د. سلطان الذي يعمل أستاذا لقسم العلوم الجيولوجية والبيئية في جامعة غرب ميشيغان الأميركية قدم فهما جديدا للأنظمة الهيدرولوجية المعقدة في البيئات العرضة للتقلبات والتغيرات المناخية مبينة أنه يقود مختبر الاستشعار عن بعد لعلوم الأرض ويطبق نظم المعلومات الجغرافية لمعالجة مجموعة واسعة من المشاكل الجيولوجية والبيئية.

وأفادت بأن د. سلطان يشارك في أبحاث متعددة التخصصات في مجموعة واسعة من المجالات مثل: الكيمياء الجيولوجية، وعلم الجيولوجيا الجيولوجية، والهيدرولوجيا، والجريان السطحي، ونمذجة تدفق المياه الجوفية، والجيولوجيا الميدانية، مضيفة أنه زميل الجمعية الجيولوجية الأميركية (GSA) وحاصل على جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء وعضو في فريق ناسا العالمية.

وقالت المؤسسة إنه في مجال العلوم التخصصية الناشئة عن موضوع الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات فازت بالجائزة الأستاذ الدكتور دينا غازي القتابي (الجمهورية العربية السورية).

وبينت أن د. القتابي التي تعد خبيرة ذات مستوى عالمي في مجال الاتصالات اللاسلكية قدمت العديد من المساهمات الأساسية في تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية، مضيفة أنها تعمل أستاذا في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتـكـنـولـوجـيـا (MIT)، ومديرا مشاركا لمركز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للشبكات اللاسلكية والهاتف المحمول الحوسبة والباحث الرئيسي في علوم الحاسوب ومختبر الذكاء الاصطناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى