ما هي أعراض الوسواس القهري وكيفية علاجه؟

اضطراب الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الشائعة، والتي ربما نكون مُصابين بها ولكننا لا نعلم، أو حتى نكون مُصابين بها ولكننا لا نستطيع السيطرة عليها، ومنع أنفسنا من التعامل بطريقة مُضطربة وقلقة، تؤثر علينا سلبًا وتحرمنا من عيش حياة طبيعية.

ما هو الوسواس القهري؟

اضطراب من الاضطرابات المرتبطة بالقلق، والذي يدفع الشخص المُصاب به إلى التفكير بطريقة غير منطقية وسواسية، تدفعهم إلى القيام ببعض التصرفات القهرية، والتي يعرفون أنها غير منطقية وغير سليمة، ولكنهم يعجزون في أغلب الأحيان عن منع أنفسهم من القيام بها.

أعراض الوسواس القهري

الأسباب وعوامل الخطر الوسواس القهري

حتى هذه اللحظة لا يحدد الأطباء الأسباب التي توضح إصابة الناس بالوسواس القهري، ولكنهم يؤكدون أن التوتر والشعور بالإجهاد يجعل الأمور أسوأ كثيرًا.

حسب الأبحاث والدراسات المتعلقة بالوسواس القهري، فإن هذا الاضطراب يكون لدى النساء أكثر من الرجال، كما أنه أكثر انتشارًا بين المراهقين والشباب الصغار . غالبًا ما يُصاب الأشخاص بهذا الاضطراب بسبب عوامل وراثية، أو لإصابتهم ببعض الاضطرابات والمشاكل النفسية مثل الإحباط والاكتئاب، وغيرهم.

في أحيان أخرى يكون الوسواس القهري ناتجا عن مرور الأشخاص بصدمة وعيش تجربة صعبة وأليمة، مثل الضرب أو الاعتداء الجنسي خلال الطفولة.

تشخيص الوسواس القهري ومضاعفاته

من الممكن تشخيص الوسواس القهري من خلال فحص جسدي واختبارات الدم، وكذلك التحدث مع أطباء ومعالجين نفسيين عن مشاعرك وأفكارك وعاداتك.

قد يصبح الوسواس القهري إلى شيء شديد الخطورة إذا لم يتم احتواؤه سريعًا والسيطرة عليه، لأنه قد يصل إلى محاولات الانتحار، والإدمان، أو الإصابة بالاكتئاب، واضطرابات الأكل، والتهابات في الجلد والأسنان وفروة الرأس بسبب كثرة غسل اليدين، والشعر والاستحمام طوال الوقت، والعجز عن تأسيس شبكة علاقات اجتماعية قوية.

علاج الوسواس القهري

لا يوجد علاج نهائي للوسواس القهري، ولكن يوجد مجموعة من العلاجات التي تساعد على السيطرة عليه والتحكم فيه، والتي نستعرضها فيما يلي:

Exit mobile version